مباشر: عقب تأدية الركن الأعظم... بدء النفير إلى المزدلفة

مباشر: عقب تأدية الركن الأعظم... بدء النفير إلى المزدلفة

بدأ نحو مليوني حاج، وقفوا على صعيد عرفة لأداء الركن الأعظم للحج، بعد مغيب الشمس اليوم، الأحد، النفرة إلى مشعر المزدلفة، حيث يجمعون حصوات الرجم، ويمضون معظم ليلتهم قبل التوجه مجددًا إلى منى.

وأدى 'ضيوف الرحمن'، اليوم، صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا بآذان واحد وإقامتين، في مسجد نمرة، اقتداءً بسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وذلك بعد أن يستمعوا لخطبة عرفة.

وتدفق نحو مليوني حاج مع شروق شمس اليوم، إلى صعيد جبل عرفة على بُعد 12 كيلومترًا من مكة، ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج.

ومع غروب شمس اليوم، بدأت جموع الحجيج نفرتها إلى مزدلفة، ويصلوها المغرب والعشاء، ويقفوا بها حتى فجر غد العاشر من شهر ذي الحجة.

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، مساء أمس، أن إجمالي أعداد حجاج بيت الله الحرام، تجاوز المليون و800 ألف حاج حتى الساعة الخامسة مساء يوم التروية (الثامن من ذي الحجة).

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر من ذي الحجة لرمي جمرة العقبة (أقرب الجمرات إلى مكة) والنحر (للحاج المتمتع والمقرن فقط) ثم الحلق والتقصير للتوجه إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

اقرأ/ي أيضًا | مصر تحذّر حجاجها من "تعاطي" السياسة!

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة (الكبرى)، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، حيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


مباشر: عقب تأدية الركن الأعظم... بدء النفير إلى المزدلفة