منع شبيه جورج وسوف من الغناء في القاهرة

منع شبيه جورج وسوف من الغناء في القاهرة
الريفي (تصوير شاشة)

منعت نقابة المهن الموسيقيّة الفنان المغربي الفائز ببرنامج اكتشاف المواهب "إكس فاكتور"، محمد الريفي، الذي يتم تشبيهه بالفنان السوري جورج يوسف، من إحياء حفلات في مصر، ومنعته، كذلك، من الحصول على تصاريح بالعمل داخلها.

ويأتي قرار النقابة بعدما تقدّم صاحب شركة "إم إس برودكشن"، مصطفى السويفي، بشكوى ضد الريفي يتهمه فيها بالإخلال ببنود تعاقده، بعد إقامة الريفي "حفلات عديدة داخل مصر دون استئذان شركته، ودون سداد الرسوم المتفق عليها حال إقامته أي حفلة في مصر".

وأضاف النقابة في بيانها أن الريفي تعاقد مع شركة إنتاج مغربيّة قبل قدومه إلى مصر، ومن ثم تعاقد مع شركة "إم إس برودكشن"، ما يعد إخلالًا بشروط عقد الشركة الأخيرة، وأنها أيضًا لم تكن تعرف بتعاقده مع الشركة الأخرى.

والحفلة المشار إليها، هي الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة الشرقيّة في كانون أول/ديسمبر من العام الماضي، إذ لاقى الحفل إقبالًا جماهيريًا واسعًا، فتح على ما يبدو شهيّة شركات الإنتاج على محاصصته أرباحه.

ويعد استدعاء الريفي للتحقيق في نقابة المهن الموسيقيّة، اشترط زيادة نسبته من الحفلات وتخصيص مدير أعمال خاص به، لكنه بعد ذلك اختفى ولم يتمكن أحد في النقابة من التواصل معه، وفق البيان، فأصدرت العقوبة بحقّه.

ويعيد المنع وحيثياته الجدل مجددًا حول الفائزين في برامج "اكتشاف المواهب" وتحكم الشركات المنتجة للبرامج بكل مفاصل الحياة الشخصيّة للفنانين، واستغلال إيصالهم للنجومية من أجل درّ الأرباح لجيوب شركات الإنتاج.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة