حسابات فلكية: الأحد 25 حزيران أول أيام عيد الفطر

حسابات فلكية: الأحد 25 حزيران أول أيام عيد الفطر

أكد مدير الموقع الفلكي الفلسطيني، داوود الطروة، أن يوم الأحد 25 حزيران/ يونيو المقبل، يوافق الأول من شوال وأول أيام عيد الفطر لعام 1428 هجري، وذلك بحسب الحسابات الفلكية.

وأشار الطروة إلى أن هلال شهر شوال يتكون فجر السبت 24 حزيران/ يونيو الجاري، عند الساعة 05:31 فجرا، بالتوقيت المحل لمدينة القدس، وهو ما يطلق عليه يوم الرؤية.

وأضاف الطروة أن غروب الشمس في يوم الرؤية في مدينة القدس تحديدا يكون في تمام الساعة 19:48 دقيقة، بينما سيغرب القمر في تمام الساعة 20:07 دقيقة، وبناء على هذه المعايير الفلكية فإنه من الصعب رؤية الهلال من فلسطين في ذلك اليوم، سواء بالتلسكوب أو بالعين المجردة.

وتابع الطروة أن الهلال سوف يكون متاحا للرؤية من وسط وجنوب وغرب أفريقيا وجنوب غرب الجزيرة العربية وغرب المحيط الهندي وأميركا الشمالية والجنوبية والمحيط الأطلسي.

وفي هذه الحالة، (مشاهدة هلال شوال في عدة مناطق عربية وإسلامية)، سيغرب الهلال في كافة الدول العربية والإسلامية بعد غروب الشمس، ومن المتوقع أن تعلن معظم الدول المعنية، بما في ذلك السعودية، أن عيد الفطر السعيد سيكون يوم الأحد الموافق 25 حزيران وبذلك تكون مدة شهر رمضان لهذا العام 29 يوما.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018