مالك "أمازون" يتربع على عرش أثرياء العالم

مالك "أمازون" يتربع على عرش أثرياء العالم
جيف بيزوس (أ.ف.ب)

بات الأميركي مالك عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" أغنى رجل في العالم، بعد أن تفوق على صاحب شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، الذي احتل المركز الأول على قائمة أثرياء العالم منذ أربع سنوات حتى اليوم، بحسب وكالة "بلومبرغ" الأميركية.

وكشفت وكالة "بلومبرغ" المتخصصة في المال والأعمال أن سهم "أمازون" التابعة للأميركي جيف بيزوس، ارتفع بنسبة 1.3 بالمئة صباح اليوم في بورصة نيويورك، لتعادل قيمته ألفا و65 دولارا أمريكيا.

وأضافت أنه بذلك ارتفعت ثروة بيزوس لتصبح 90.9 مليار دولار مقارنة بثروة "بيل غيتس" التي تبلغ قيمتها 90.7 مليار دولار، ليصبح الأول الأغنى في العالم حتى الساعة 17.05 تغ.

ولفت تقرير لقناة "CNBC" إلى أنه لطالما كان بيزوس غنيا ولكن ارتفاع أسهم أمازون في الفترة الأخيرة أوصلت ثروته إلى حوالي 90 مليار دولار وهي تعادل ثروة غيتس التي تبلغ أيضا 90 مليار، ولكنه يسبقه بقليل كما كشف التقرير، لافتا إلى أن ليس من الواضح كم سيبقى متخطيا ثروة غيتس، ربما لأيام او لأشهر بحسب صعود وهبوط الأسهم في البورصة.

ويشير التقرير إلى أن ثروة بيزوس ارتفعت بشكل كبير في غضون سنوات، ففي حين كانت تبلغ مليارا ونصف المليار في العام 1998 بعد اختراعه جهاز "آي بود"، وصلت إلى 18 مليار ونصف في العام 2012، أي أن ثروته زادت 70 مليارًا في الخمس سنوات الأخيرة فقط.

يذكر أن أمازون بدأت كشركة بسيطة لتسويق الكتب عبر الانترنت، ليبني بعدها بيزوس هذه الثروة الكبيرة.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018