5 أمور ستختفي من حياتك خلال السنوات الخمس القادمة

5 أمور ستختفي من حياتك خلال السنوات الخمس القادمة
توضيحية (pixabay)

التغيير مستمر، وعجلة التطور لا تتوقف، عالمنا اليوم ليس كالذي عاصره أجدادنا في السابق، ولا كالذي عاش به آبائنا، حتى أن ما نعيشه اليوم مختلف تماما عما كان عليه العالم عشر سنوات مضت، بأدواته أزيائه وتفاصيله.

وسنشهد في السنوات المقبلة تغيرًا حتميًا على أشياء كثيرة، مع التقدم العلمي والتكنولوجي والاختراعات التقنية؛ منها مثلا أدوات كانت تعد من الأساسيات سابقا، لتحل مكانها وسائل جديدة باتت أساسية أكثر في وقتنا الحالي.

نرصد لكم 5 أمور، قد يصعب على الكثيرين تخيل إمكانية اختفائها من حياتنا، ولكن لعل هذا ما قد يحدث في غضون 5 سنوات قادمة، منها:

1) النظام المالي؛ النقد ودفاتر الشيكات وبطاقات الائتمان وأجهزة الصراف الآلي:

أشارت الدراسات إلى انخفاض استخدام النقد بنسبة 57% بين عامي 2000 و2012 في الولايات المتحدة وحدها، وفقا للمجلس الاحتياطي الاتحادي.

ومع تطور العملة الرقمية والنظام البنكي المحوسب، فيقدر المختصون اختفاء النقد بشكل كامل، وهذا يعني اختفاء أجهزة الصراف الآلي أيضا.

ومن المؤشرات التي تؤكد هذه الفرضية أن الجميع بات يستغني تدريجيًا عن الدفع نقدًا في المطاعم مثلا والمحلات التجارية، وعوضًا عنها يتجه الناس لاستخدام بطاقات الدفع البنكية للدفع الإلكتروني، كما أن عملية تحويل الأموال إلكترونيا أصبحت سهلة جدا، ويمكن القيام بها عبر خطوات وسريعة.

2) الذاكرة الخارجية USB:

الأجهزة الإلكترونية الذكية باتت هي الأساس، والتخزين في فضاء شبكة الإنترنت الرحب، أسهل وأقل تكلفة وكما أنه متاح مريح وسهل.

ويقول المختصون، إنه بناء على الأبحاث التي رصدوها، ومع حلول عام 2020، فإن 70% من الأشخاص حول العالم سيستخدمون الهاتف الذكي، وستغطي شبكات الهاتف 90% من المناطق السكانية، مع وجود الخدمات السحابية، بما في ذلك آبل وBox وDropbox وغوغل ومايكروسوفت، وتقديم مجالات تخزين غير محدودة تقريبا، بأسعار شبه مجانية.

وعند تحقق هذا لن يكون لأجهزة تخزين البيانات التقليدية أي استخدام، وذلك في ظل زيادة مساحات التخزين على الأجهزة المحمولة أيضا، في السنوات الخمس المقبلة.

4) استخدام الكلمات والأرقام السرية:

معدل كلمات المرور التي قد يمتلكها شخص واحد ربما تتجاوز الـ19 رمزًا سريًا، بحسب استطلاع رأي أميركي أجري مؤخرًا.

كلمات المرور لا تزال تستخدم على نطاق واسع اليوم، إلا أن بصمة الأصابع والصوت وميزة التعرف على الوجوه، قد تكون الأساس وتحل مكان كلمات المرور، بحلول عام 2020.

4) جهاز التحكم عن بعد:

البيت الذكي، المكتب الذكي السيارة الذكية، بهذا الاتجاه تنطلق الموضة بسرعة الصاروخ، وتتوقع شركة الأبحاث الإستراتيجية، forecasts، أن الفئات الناشئة في إنترنت الأشياء (IoT)، كالمنزل الذكي والأجهزة القابلة للارتداء، ستربط 17.6 مليار جهاز إضافي بحلول عام 2020.

ومع انتشار هذه التكنولوجيا، ستختفي كل أجهزة التحكم عن بعد، وستستبدل بأنظمة البحث الصوتي.

5) الوثائق الثابتة والاتفاقيات الورقية:

العقود والوثائق المكتوبة والموقعة والتي قد يتسبب فقدانها إلى خسارة ملكية ما تنص عليه العقد، ستختفي حتما في غضون 5 سنوات فقط وستحل محلها المراسلات الإلكترونية والوثائق الرقمية، وملفات الـPDF.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018