البرازيل: اعتقال شبكة دولية لتهريب المخدرات في الحاويات

البرازيل: اعتقال شبكة دولية لتهريب المخدرات في الحاويات
توضيحية (pixabay)

أصدرت الشرطة البرازيلية في ولاية ساو باولو، بيانا، قالت فيه، إنّه تم اعتقال 80 شخصًا، من شبكة لتهريب المخدرات في حاويات إلى أوروبا، وذلك في عملية نفذتها الشرطة.

ووفق البيان فإن 820 شرطيًا فيدراليًا شاركوا في العملية التي أُطلق عليها اسم "باربو" وشملت ولايات ساو باولو، ميناس جيرايس، سانتا كاتارينا، بارانا، ريو غراندي دو سول.

وأوضح أن العملية شهدت استصدار 127 قرار اعتقال، و190 قرار توقيف وتفتيش، دون تقديم أية معلومات عن كمية المخدرات التي تم ضبطها.

وأسفرت عن مصادرة 14 إرسالية شحن محملة بالكوكايين في موانئ سانتوس، وسالفادور، وإيتاجاي، بحسب البيان.

وأوضح البيان كذلك أن الشرطة الفيدرالية أبلغت السلطات المعنية ببلجيكا وبريطانيا وإيطاليا وإسبانيا بضرورة مصادرة المواد المخدرة المحملة على السفن التي أبحرت متجهة صوب موانئ بتلك الدول.

وذكر شرطيون فيدراليون أن شبكة المخدرات التي تم ضبطها، خلال العملية، مسؤولة عن تهريب أكثر من 6 أطنان من الكوكايين إلى أوروبا خلال العام المنقضي.

وذكروا أن هناك شكوك تحوم حول مسؤولية ذات الشبكة عن 2 طن من شحنات الكوكايين تم ضبطها عام 2015.

تجدر الإشارة أنه بين شهري آب/ أغسطس 2015 تموز/ يوليو 2016، تم ضبط 5 شحنات كوكايين، ثلاثة منها في ميناء سانتوس، واثنتان في الموانئ الروسية، كانت قادمة من الميناء البرازيلي المذكور.

وبعد ضبط هذه الكمية بدأت تحقيقات موسعة في آب/ أغسطس 2016 حول العملية، في إطار تعاون بين الشرطة الفدرالية البرازيلية، ودائرة مكافحة المخدرات الأمريكية.