89% من العراقيين لا يملكون حسابات مصرفية

89% من العراقيين لا يملكون حسابات مصرفية

أصدر البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، تقريرًا قال فيه إنّ 89% من سكّان البلاد البالغين، لا يملكون أيّ حسابات مصرفية.

وقال البنك، إنّ عدد حسابات الودائع للعراقيين البالغين، وصل إلى 11% فقط.

وأضاف التقرير المنشور، أنّ الانخفاض يعود إلى "تركز فروع المصارف في محافظة بغداد بحدود 37.8% من إجمالي المصارف العاملة في العراق خلال عام 2016، اضافة الى امتناع الكثير من الافراد التعامل مع المصارف لأسباب دينية".

من جهته، قال العضو في سوق العراق للأوراق المالية، عبد الحسين جاسم، إنّ "المواطنين ليست لديهم ثقة بالبنوك الحكومية والأهلية، ولذلك الغالبية العظمى يفضلون التعاملات المالية اليدوية، من دون المرور في حلقات البنوك".

وأوضح جاسم أن "بعض البنوك خصوصا الاهلية، تعرضت إلى مشاكل مالية كبيرة، ووضعت عليها الوصاية من قبل البنك المركزي العراقي، ولم يتمكن الآلاف من الزبائن من سحب أرصدتهم المالية، لذلك تولدت المخاوف لدى الجميع من عدم جدوى اللجوء إلى المصارف".

وفرض البنك المركزي العراقي، على مدى السنوات الماضية، الوصاية على أكثر من مصرف وبنك أهلي، بعد تعرضها إلى اضطرابات في السيولة المالية.

ويمتلك العراق مصرفيين رئيسيين حكوميين هما الرافدين والرشيد، ولديهما فروع في جميع المحافظات العراقية، بالإضافة إلى نحو 50 مصرفا اهليا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018