النظام السوري يمنع سامر إسماعيل من مغادرة البلاد

النظام السوري يمنع سامر إسماعيل من مغادرة البلاد
خلال مسلسل "عمر" (تصوير شاشة)

منعت السلطات السوريّة الفنان سامر إسماعيل (الشهير بدور عمر) من مغادرة البلاد، أول من أمس، الأحد، للمشاركة في مهرجان البندقية السينمائي في إيطاليا، حيث يصل فيلمه "يوم أضعت ظلّي" إلى قائمة أفضل خمسة أفلام.

وقال الكاتب السوري رامي كوسا في منشور على صفحته في فيسبوك، الأحد، في الوقت الذي يحتفي فيه واحد من أهم مهرجانات السينما في العالم بالسينما السورية، نحاصر نحن شبابنا ونحرمهم فرصة تمثيل بلدهم في الخارج".

وأوضح كوسا أن قرار المنع صدر ليل السبت، "سامر وصل عالحدود ليتفاجأ بأنو ممنوع يغادر البلد بدون إشعار من شعبة التجنيد، وقالولو لف ورجاع وراحت عليه الطيارة وخسر فرصة التواجد بالمهرجان بعد كل الشقى والتعب بالتصوير والإجراءات اللازمة لاستصدار فيزا من السفارة الإيطالية".

وعزا سوريون على مواقع التواصل الاجتماعي قرار المنع إلى إصدار النظام السوري قرارا فرض بموجبه على كل شاب سوري يتراوح عمره بين 17 و42 عامًا، الحصول على موافقة سفر من شعبة التجنيد في مخابرات جيش النظام، قبل أي سفر لخارج البلاد.

وسامر إسماعيل من أشهر الممثلين الشابين السوريين، كانت انطلاقته في عام 2012 بمسلسل "عمر" الذي أدّى فيه دور البطولة في أول تجسيدٍ للخليفة الراشدي الثاني، إلى جانب مجموعة من ألمع الفنانين العرب، مثل غسان مسعود والراحلة مي سكاف ومهيار خضور.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018