سويسرا تحفر أطول نفق بالعالم

سويسرا تحفر أطول نفق بالعالم

 

أنهى مهندسون سويسريون حفر آخر جزء صخري من أطول نفق في العالم، متوجين بذلك عملا استمر أكثر من 14 عاماً، وشهد حفر صخور تعادل خمسة أمثال حجم خوفو، الهرم الأكبر في مصر.

وقد هدمت آلة حفر عملاقة يوم الجمعة، الأمتار الأخيرة من الصخر منهية حفر النفق الذى بلغ طوله 57 كلم وعلى عمق 2000 م تحت الجبال فى قلب سلسلة الألب السويسرية.

النفق معد للقطارات ويمر أسفل سلسلة جبال غوتهارد, وسيدخل الخدمة في 2017 ليخفف من ضغط عشرات آلاف الأطنان التي يتم نقلها برا عبر جبال الألب في شاحنات بضائع ثقيلة كل يوم.

وتقدر تكلفة المشروع بأكثر من 13 مليار دولار. واحتاج المشروع لحفر 13 مليون متر مكعب من صخور الجبل، وهو ما يعادل خمسة أمثال حجم الهرم الأكبر من أهرامات الجيزة في مصر.

وكان أطول نفق في السابق هو نفق سيكان للسكك الحديدية الذي يمر أسفل البحر ويربط بين جزيرتي هانشو وهوكايدو اليابانيتين ويبلغ طوله 53.85 كيلومترا، ويليه النفق العابر أسفل بحر المانش الرابط بين بريطانيا وفرنسا بطول 50.45 كيلومترا

ومن المقرر أن يستخدم النفق 300 قطاراً يومياً، وهذا أكثر بكثير من النفق الحالى الذى بنى قبل 128 عاماً ويبلغ طوله 15 كلم. ومن المتوقع أن يؤدى النفق الجديد إلى التخفيف من ازدحام السير فى أوروبا بحيث يفتح طريقا سريعا على محور العبور شمال- جنوب.