سالي رايد: وفاة أول رائدة فضاء في العالم

سالي رايد: وفاة أول رائدة فضاء في العالم
أول رائدة فضاء في العالم، سالي رايد

 

توفيت سالي رايد، أول أمريكية تسافر إلى الفضاء، الاثنين، عن عمر 61 عاما، بعد معركة استمرت 17 شهرا مع مرض سرطان البنكرياس، وفقا لما أعلنته المنظمة التي تحمل اسمها.

وقال بيان لمنظمة "سالي رايد للعلوم"، إن "سالي عاشت حياتها على أكمل وجه، مع طاقة لا حدود لها، مفعمة بالفضول، والذكاء، والعاطفة، والالتزام، والحب.. كانت ذات نزاهة مطلقة، وعزيمة لا تقاس.. نهجها في الحياة كان لا يعرف الخوف."

ومنظمة "سالي رايد العلوم،" هي شركة للمساعدة في تعليم الطلاب، ولا سيما النساء والفتيات، في حقل الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا.

وسافرت رايد إلى الفضاء على متن رحلة المكوك "تشالنجر" في عام 1983، لتصبح أول امرأة أمريكية تصل إلى الفضاء، ثم عادت في رحلة ثانية على متن المكوك نفسه بعد عام واحد.

ويشار إلى أن أول امرأة تسافر إلى الفضاء في العالم هي السوفياتية فالنتينا تيريشكوفا، التي دارت حول الأرض 48 مرة في عام 1963.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما في بيان: "كونها أول امرأة أميركية تسافر إلى الفضاء، سالي كانت بطلة وطنية ونموذجا قويا يحتذى به."

وأضاف: "لقد ألهمت أجيال من الفتيات الصغيرات للوصول إلى النجوم وكافحت في وقت لاحق دون كلل أو ملل لمساعدتهم على الوصول إلى هناك عن طريق الدعوة إلى زيادة التركيز على العلوم والرياضيات في مدارسنا."

ونشأت رايد في لوس أنجلوس، وحصلت على عدة درجات علمية بينها الماجستير والدكتوراه في الفيزياء من جامعة ستانفورد، وانضمت إلى فريق رواد الفضاء في وكالة "ناسا" عام 1978.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018