19 ميدالية أوليمبية: الأمريكي مايكل فيلبس يخلد نفسه أسطورة رياضية

19 ميدالية أوليمبية: الأمريكي مايكل فيلبس يخلد نفسه أسطورة رياضية

 

حطم الرياضي الأمريكي، مايكل فيلبس، الرقم القياسي لأكبر عدد من الميداليات الأولمبية يحصل عليها رياضي في التاريخ الأولمبي، عندما نال الميدالية التاسعة عشرة، وهي ذهبية سباق التتابع أربعة في 200 متر حرة، مع الفريق الأميركي في أولمبياد لندن 2012، محطما رقم لاعبة الجمباز الروسية لاريسا لاتينينا، التي أحرزت 18 ميدالية أولمبية، ويكون بذلك قد خلد نفسه أسطورة رياضية، وقد فوجئ بمكالمة من الرئيس الامريكي باراك أوباما مهنئا له على منجزه الرياضي.

الإطاحة بالروسية لاريسا لاتينيا عن عرش الميداليات الأولمبية

وكانت لاعبة الجمباز الروسية لاريسا لاتينيا، حققت رقما قياسيا بالفوز بعدد 18 ميدالية أولمبية، وقالت لـ "رويترز" في وقت سابق هذا الشهر، إنها متأكدة أن فيلبس سوف يحطم رقمها في لندن، وأضافت المرأة التي تبلغ من العمر 77 عاما: "لا يسعني سوى أن أتمنى له التوفيق".

وكانت لاعبة الجمباز الروسية لاريسا لاتينينا قد أحرزت تسع ذهبيات وخمس فضيات وأربع برونزيات بين عامي 1956 و1964.

ورغم هزيمته المفاجئة في سباق 200 متر فراشة وعدم تمكنه من حصد الذهبية، إذ جاء في المركز الثاني ونال الفضية، تمكن فيلبس من تحقيق رقم عالمي جديد بالتفوق على رقم لاريسا.

15 ميدالية ذهبية

وحصد الميدالية الذهبية الخامسة عشرة في تاريخه في أولمبياد لندن 2012، وفاز "فيلبس" أيضا بفضيتين وبرونزيتين.

وحقق "فيلبس" البالغ من العمر 27 عامًا بالفعل الرقم القياسي لأكبر عدد من الذهبيات يحصدها رياضي في الأولمبياد بفوزه بست ذهبيات في ألعاب أثينا 2004 وثماني ذهبيات في بكين بعد أربع سنوات.

وقال فيلبس: "كنت أود تحقيق نتيجة أفضل في سباق 200 متر فراشة.. من الواضح أنه الأخير بالنسبة لي، وكنت أريد الفوز به... لكن النتيجة لم تكن رهيبة".

وأضاف: "أشكر الزملاء الذين ساعدوني على تحقيق هذا... أشكر كل من ساعد على جعلي أعيش هذه اللحظة".

وكان فيلبس أحرز ست ذهبيات وبرونزيتين في دورة أثينا 2004، وثماني ذهبيات في بكين 2008، وحتى الآن حصد ذهبية وفضيتين في لندن 2012، والرقم مرشح للتصاعد، إذ تتبقى له ثلاثة سباقات.

أوباما يهنئ فيلبس هاتفيًّا

 وقد فوجىء فيلبس باتصال هاتفي، الأربعاء، من الرئيس الأميركي باراك أوباما، الذي أراد تهنئته لتصدره الترتيب المطلق للميداليات في تاريخ الالعاب الأولمبية.

وقال فيلبس اليوم الخميس، بعد تأهله بسهولة إلى نصف نهائي سباق 100 م فراشة: "الأمر الجنوني أنه عندما أجبت على الهاتف، سمعت ’مايكل‘، فأجبت ’نعم‘، ثم قالوا لي: ’شكرا للبقاء على الخط مع رئيس الولايات المتحدة‘، فقلت ’حسنا‘".

وتابع فيلبس: "تحدث أوباما معي وأخبرني عن وقوف كل الأميركيين معي وفخرهم لما حققته.. كان الأمر جميلا.. وختم معي ’تأكد من إلقاء التحية على والدتك باسمي‘."

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018