07/08/2012 - 18:58

"سلطانة البحرين" التركية تستعد للدخول إلى قائمة للتراث العالمي

تستعد قلعة "ألانيا" التركية المعروفة بـ"سلطانة البحرين"، والتي يعود تاريخها إلى 2000 عام، لدخول قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي.

 

تستعد قلعة "ألانيا" التركية المعروفة بـ"سلطانة البحرين"، والتي يعود تاريخها إلى 2000 عام، لدخول قائمة "اليونسكو" للتراث العالمي.

وتقع القلعة على شبه جزيرة ممتدة من جبال طوروس داخل البحر المتوسط على ارتفاع 250 مترا من سطح البحر في ولاية أنطاليا التركية، وتمتد أسوارها لـ6.5 كيلومتر، وتتضمن ما يقرب من 100 برج، وتضم داخل أسوارها حيين يقطنهما ما يقرب من 500 شخص.

وتقول مديرة متحف "ألانيا"، سحر توركمان، إنه على مدار تاريخ القلعة الممتد لألفي عام، ترك الهيلينيون والروم والسلاجقة والعثمانيون آثارهم لتتراكم الحقب التاريخية وتتداخل في أسوارها، وفقًا لوكالة "الأناضول" التركية.

وشهدت القلعة أزهى عصورها في عهد السلطان السلجوقي علاء الدين كايكوبات، الذي قام بعد فتحها بإضافة العديد من المنشآت لها، مثل البرج الأحمر، وحوض بناء السفن، ومنح القلعة لقب "سلطانة البحرين".

وبدأت الجهود من أجل ضم القلعة لقائمة التراث العالمي منذ 10 أعوام، وتضمنت حملة ترميم للقلعة ومنشآتها، وتجهيز حوض بناء السفن كمتحف مفتوح تعرض فيه تقنية بناء السفن في العهد العثماني، حيث اعتُبرت منطقة "ألانيا" التي تتضمن القلعة ومنشآت أخرى وحدة واحدة، وقدم ملفها إلى "اليونسكو" في 31 يناير/كانون الثاني 2012، باسم "مدينة ألانيا التاريخية".

التعليقات