أولمبياد لندن 2012: السباح الملولي التونسي يهدي للعرب ذهبيتهم الثانية

أولمبياد لندن 2012: السباح الملولي التونسي يهدي للعرب ذهبيتهم الثانية
السباح التونسي أسامة الملولي

 

فاز العرب بثاني ميدالية ذهبية لهم في ألعاب لندن الأولمبية 2012، وذلك بفضل السباح التونسي أسامة الملولي، والذي أحرزها في سباق السباحة الحرة لمسافة عشرة كيلومترات، وأنهى السباق بتوقيت ساعة و تسع وأربعين دقيقة وخمس وخمسين ثانية، وجزءًا واحدًا من الثانية.

أما الميدالية الفضية فذهبت للسباح الالماني توماس لورز، والبرونزية كانت من نصيب الكندي ريتشارد وينبيرغر.

وبهذه الذهبية يصبح التونسي الملولي أول سباح عربي يفوز بذهبيتين في تاريخ الأولمبياد، وكان الملولي أحرز ذهبية سباق 1500 متر سباحة حرة في أولمبياد بكين عام 2008، كما أنه أحرز برونزية السباق عينه في ألعاب لندن الحالية.

بحيرة "هايد بارك" الاصطناعية

ودخل الملولي ذو الـ28 عامًا السباق بقوة، وكان متقدمًا بمسافة لا بأس بها عن الباقين، وواصل على ذلك حتى انتهاء السباق.

وأجري السباق في بحيرة صناعية تم إنشاؤها عام 1730، في حديقة "هايد بارك" في العاصمة لندن.

ووقفت جموع غفيرة على جوانب البحيرة لمشاهدة السباق، والذي تم إدخاله لأول مرة في الألعاب الأولمبية خلال أولمبياد بكين 2008.

وخاض السباح التونسي مسافة 10 كلم لثاني مرة في مسيرته في حزيران/يونيو الماضي، عندما فاز في السباق وحجز بطاقته للأولمبياد.

الذهبية الثالثة لتونس في تاريخ الأولمبياد

وهذه هي الذهبية الثالثة لتونس في تاريخ الأولمبياد، بعد تتويج العداء محمد القمودي في سباق 5 آلاف متر في مكسيكو 1968، والملولي نفسه في بكين 2008.

يذكر أن العداء المغربي هشام الكروج أحرز ذهبيتي سباقي 1500 و5 ألاف متر، لكن في نسخة واحدة عام 2004 في أثينا.

ونجح الملولي بهذا الانجاز بحكم خبرته الكبيرة على الساحة الدولية، من خلال مشاركاته في بطولات العالم والدورات المتوسطية والعربية والأولمبية.

- العداء الجزائري توفيق مخلوفي -

وكانت ميداليته في بكين الأولى من نوعها للعرب في منافسات السباحة الأولمبية، حين حرم الأسترالي غرانت هاكيت، بطل العالم 4 مرات، من تحقيق إنجاز لم يسبقه إليه أي سباح في تاريخ الالعاب الأولمبية، وهو الظفر بذهبية سباق 1500 متر للمرة الثالثة على التوالي.

ذهبية العداء الجزائري توفيق مخلوفي

وكان العداء الجزائري، توفيق مخلوفي، قد أهدى بلاده والدول العربية أولى ميدالياتها الذهبية في دورة الألعاب الأولمبية لندن 2012، في سباق 1500 متر للرجال، والتي تختتم الأحد المقبل.

ورفع العرب رصيدهم بعد اليوم الـ13 من المنافسات إلى إحدى عشرة ميدالية، بعد ذهبية التونسي الملولي في السباحة الحرة 1500م، وذهبية مخلوفي الجزائري في سباق 1500 متر للرجال، وبرونزية المغربي عبد العاطي إكيدير في سباق 1500م، وبرونزية القطري معتز برشم في الوثب العالي، وفضية التونسية حبيبة غريبي في 3000م موانع، وبرونزية الكويتي فهيد الديحاني في الرماية، وفضية المصريين كرم جابر في المصارعة اليونانية الرومانية، والمبارز علاء الدين أبو القاسم في سلاح الشيش، وبرونزية القطري ناصر العطية بمسابقة الإسكيت، وبرونزية التونسي أسامة الملولي في 1500م سباحة حرة، وبرونزية قفز الحواجز لمنتخب الفروسية السعودي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018