العالم يتجه سريعًا نحو الالحاد.. وشعوب الدول النامية الأكثر تديّنًا

العالم يتجه سريعًا نحو الالحاد.. وشعوب الدول النامية الأكثر تديّنًا

 

تصدرت أفريقيا قائمة المناطق التي يكثر فيها المتدينون في العالم بمعدل 89%، تلتها أمريكا اللاتينية بمعدل 84% والعالم العربي بمعدل 77%، وفي الدول الاسلامية ككل بمعدل 73%.

وتصدر العراق قائمة الدول المتدينة في المنطقة، ممن يعتبر مواطنوها متدينين، وهو البلد الذي يشهد صراعات سياسية ذات خلفيات طائفية.

إيرلندا وفيتنام تتجهان سريعًا نحو الالحاد

وكشف استبيان عالمي أجرته "جمعية وين – جالوب الدولية" (Association Win-Gallup International) مؤخرا حول الإيمان والالحاد حول العالم، أن الأزمة التي يواجهها التدين في بلد مثل إيرلندا الكاثوليكي أسوأ مما يعتقد، لتصبح أسرع الدول في التوجه نحو الالحاد.

وتفوقت فيتنام على إيرلندا في التوجه السريع نحو الالحاد بتراجع أوصلها إلى 23% من المتدينين، بعد أن كانت نسبتهم فيها 53%.

وكانت نسبة المتدينين في إيرلندا 69% عام 2005، لتصبح حاليا 47% فقط.

فضائح الكنيسة الكاثوليكية والثراء

ولعبت فضائح الكنيسة الكاثوليكية المتعلقة بالاعتداءات الجنسية ضد الأطفال دورا كبيرا في ذلك وفقا لشنيد موني، مديرة المؤسسة التي أشرفت على إجراء الاستبيان هناك، إضافة إلى تبرير زيادة الالحاد مع ارتفاع معدلات الثراء التي ترتبط أيضا بالابتعاد عن الدين.

ووصل متوسط المتدينين في 57 بلدا حول العالم إلى 59%، وذلك يعني أن هناك تراجعًا بمعدل 9 نقاط عما كان حالهم عام 2005، إذ كانت النسبة وقتها 66%، وقد ارتفع عدد من يجاهرون بالإلحاد عام 2012 ليغدو معدل زيادتهم 7%، بعد أن كان معدل زيادتهم عام 2005 مجرد 4%، لتكون فرنسا أسرع بلدا في تنامي الملحدين.

واستند الاستبيان على مقابلات أجريت مع أكثر من 50 ألف شخص من 57 بلدا.

ووجهت أسئلة للمشاركين إذا ما كانوا يعتبرون أنفسهم متدينين، أو غير متدينين، أو ملحدين، بغض النظر عن انتظام حضورهم لدور العبادة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018