أردوغان يهاجم "حريم السلطان"!

أردوغان يهاجم "حريم السلطان"!

انتقد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، مسلسل "العصر الرائع" التلفزيوني التركي، الذي يحظى بشعبية واسعة في الدول العربية التي يعرض فيها تحت اسم "حريم السلطان"، مستنكرا أسلوب تقديمه للسلطان سليمان القانوني وأجواء البلاط الذي يزخر بالمكائد والدسائس بين النساء.

ونقلت "وكالة أنباء الأناضول" التركية عن أردوغان قوله، تعليقا على الشخصيات التي يحتويها هذا العمل، قوله إن أجداد شعبه ليسوا "مثلما يجري تصويرهم في المسلسل."

سليمان القانوني قضى 30 عامًا على ظهر الخيل في الحروب والفتوحات

وقال أردوغان، في كلمة خلال مراسم افتتاح مطار ومشاريع أخرى في ولاية كوتاهية: "إننا نعيش في هذا العالم ذي السبع مليارات نسمة، ونعرف ما هي وظيفتنا، نذهب إلى كل بقعة وصل أجدادنا إليها على ظهر الخيول، ونهتم بتلك المناطق."

 وتابع: "نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل"، لافتا إلى أن السلطان الذي وصلت الدولة العثمانية في عهده إلى ذروة قوتها "قضى 30 عاما من عمره على ظهر الخيول في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها."

وندد أردوغان بمخرجي  هذا النوع من المسلسلات، وأصحاب القناة التلفزيونية التي تعرضها، منوها أنه ينتظر قرارا قضائيا بهذا الشأن، بالرغم من تحذير المعنيين بالمسلسل.

65 مليون دولار عائد المسلسلات التركية

بدوره، أكد مسؤول في وزارة الثقافة والسياحة في تركيا أن تصدير المسلسلات التركية يحقق عوائد تقدّر بـ65 مليون دولار، ويشاهدها حوالي 150 مليون شخص، في ردّ على انتقاد أردوغان.

ونقل موقع صحيفة "حرييت" التركي عن عبد الله جيليك، رئيس قسم الملكية الفكرية في الوزارة قوله: "في نهاية عام 2010، حققنا عوائد صادرات بقيمة 65 مليون دولار بفضل هذه المسلسلات التلفزيونية". 

وشدد جيليك على الأهمية الاقتصادية للمسلسلات التركية، وقال "صدّرنا 10500 ساعة من المسلسلات التلفزيونية عام 2011"، موضحا أن حوالي 150 مليون شخص في نحو 76 دولة شاهدوا تلك المسلسلات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018