لأول مرة منذ 100 عام: ملكة بريطانيا تحضر اجتماعا للحكومة

لأول مرة منذ 100 عام: ملكة بريطانيا تحضر اجتماعا للحكومة

 

شاركت الملكة إليزابيث الثانية في اجتماع للحكومة البريطانية، هذا الأسبوع، لأول مرة منذ أكثر من قرن، بحسب ما أعلنت الحكومة البريطانية.

وتوجّهت الملكة إليزابيث (86 عاما) إلى الاجتماع الذي عقد في مقر رئيس الوزراء في 10 داوننغ ستريت، وسط لندن، وحضره كبار وزراء الحكومة.

وقد تسلمت الملكة هدية بمناسبة يوبيلها الماسي من الحكومة احتفالاً بمرور 60 عاما على حكمها، وقد شاركت في الاجتماع بصفة مراقب، بحسب قصر باكنغهام.

فيكتوريا كانت آخر من حضر جلسات الحكومة من ملوك بريطانيا

وتاريخيا، كان الملوك البريطانيون يرأسون الاجتماعات الحكومية، إلا أن الملكة فكتوريا، جدة الملكة إليزابيث، والتي توفيت في 1901، كانت آخر ملكة تمارس هذا الحق.

وتستغرق اجتماعات الحكومة عادة نحو الساعة والنصف، إلا أن الملكة حضرت أول 30 دقيقة فقط، ثم غادرت بصحبة وزير الخارجية وليام هيغ لزيارة وزارة الخارجية الواقعة في الجانب الآخر من داوننغ ستريت.

12 رئيس وزراء تعاقبوا خلال حكم إليزالبيث

وزارت الملكة إليزابيث مقر الحكومة عدة مرات خلال حكمها، كان آخرها في تموز / يوليو، بمناسبة يوبيلها الماسي، حيث شاركت في غداء أقامه على شرفها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وحضره عدد من رؤساء الوزراء السابقين، مثل غوردون براون، وتوني بلير، وجون ميجور.

وتعاقب خلال حكم الملكة البريطانية 12 رئيس وزراء، كان أولهم وينستون تشرتشل، إلا أنها لم تشارك في أي اجتماع حكومي عقده الوزراء لمناقشة القضايا الراهنة.

ورغم أن الملكة إليزابيث هي رأس الدولة، إلا أن دورها رمزي، وتتبنى دورا حياديا في الشؤون السياسية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018