26/02/2013 - 00:15

تركيا تتعهد بترميم معالم شيدت خلال الحكم العثماني في تونس

قال وزير تونسي نهاية الأسبوع، إن تركيا تعهدت بترميم العديد من المعالم التي شيدها العثمانيون في البلاد، والتي تعود إلى القرون الوسطى. وقال وزير الثقافة التونسي، المهدي مبوك، إن تركيا تعهدت بترميم المعالم العثمانية في تونس، إضافة إلى متحف الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة في محافظة المنستير، وعدة متاحف ومعالم أخرى في العاصمة ومنطقة الشمال الغربي، وجزيرة جربة جنوب البلاد.

تركيا تتعهد بترميم معالم شيدت خلال الحكم العثماني في تونس

قال وزير تونسي نهاية الأسبوع، إن تركيا تعهدت بترميم العديد من المعالم التي شيدها العثمانيون في البلاد، والتي تعود إلى القرون الوسطى.

وقال وزير الثقافة التونسي، المهدي مبوك، إن تركيا تعهدت بترميم المعالم العثمانية في تونس، إضافة إلى متحف الزعيم التونسي الراحل الحبيب بورقيبة في محافظة المنستير، وعدة متاحف ومعالم أخرى في العاصمة ومنطقة الشمال الغربي، وجزيرة جربة جنوب البلاد.

وتعهدت تركيا بهذا خلال ملتقى نظمته الجمعية العربية التركية للثقافة والعلوم بتونس، والذي يهدف لدعم التبادل الثقافي بين تركيا ودول المغرب العربي، وشهد مشاركة أكثر من 150 خبيرا.

وأوضح مبروك في تصريح إذاعي عقب الملتقى، إن التعاون بين تونس وتركيا سيشمل أيضا الجانب السينمائي والثقافي.

العثمانيون حكموا تونس 300 عام

وكانت تونس إحدى الولايات التابعة للإمبراطورية العثمانية منذ احتلالها من الأتراك عام 1574، وظلت تحت حكم الباب العالي إلى القرن التاسع عشر، إلى حين الاحتلال الفرنسي عام 1881.

وتنتشر إلى اليوم العمارة العثمانية في العاصمة وعدد آخر من المدن التونسية، وأبرزها قصور ومتاحف وأسواق.

التعليقات