الحكم على "أبل" بغرامة 533 مليون دولار بسبب انتهاك براءة اختراع

الحكم على "أبل" بغرامة 533 مليون دولار بسبب انتهاك براءة اختراع

صدر حكم على شركة "أبل" بدفع 532.9 مليون دولار بعد أن خلصت هيئة محلفين اتحادية إلى أن برنامجها "آي تيونز" ينتهك ثلاث براءات اختراع تعود ملكيتها إلى شركة سمارتفلاش لبيع تراخيص البراءات ومقرها تكساس.

ورغم أن سمارتفلاش كانت تطالب بتعويض قدره 852 مليون دولار، فإن الحكم الذي صدر في ساعة متأخرة من يوم الثلاثاء يظل ضربة باهظة التكلفة لعملاق التكنولوجيا الأمريكي والشركة الأعلى قيمة في العالم.

وقال المحلفون بعد مشاورات استمرت لثماني ساعات في المحكمة الجزئية الأميركية لمقاطعة شرق تكساس، إن "أبل" لم تستخدم براءات اختراع سمارتفلاش بدون إذن فحسب بل وفعلت ذلك عامدة.

وأشارت "أبل" إلى أن الحكم دليل جديد على ضرورة إصلاح نظام براءات الاختراع للحيلولة دون مواجهة دعاوى قضائية من شركات مثل سمارتفلاش لا تصنع المنتجات بنفسها. وقالت متحدثة باسم "أبل" في بيان "رفضنا أن ندفع لتلك الشركة في مقابل أفكار أمضى موظفونا سنوات لابتكارها وللأسف لم يعد أمامنا خيار سوى أن نخوض تلك المعركة عبر المنظومة القضائية".

وقدمت سمارتفلاش دعوى بحق "أبل" في أيار (مايو) 2013 قالت فيها إن تطبيقها "آي تيونز" ينتهك براءات اختراع لها فيما يتعلق بالوصول إلى الأغاني والتسجيلات المصورة والألعاب المحملة عبر الإنترنت وتخزينها.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019