(فيديو) بسبب حقوق المرأة: طوني خليفة يفقد أعصابه على الهواء

(فيديو) بسبب حقوق المرأة: طوني خليفة يفقد أعصابه على الهواء
نقلاً عن يويتيوب

أغضبت الحملة الداعية لوقف العنف ضدّ النساء وموضع حقوق المرأة عامة الإعلامي طوني خلفية. فبعد أسبوع من طرحه قضيّة العنف الأسري ضد اللبنانية سارة الأمين، التي قتلها زوجها بطلقات ناريّة، والتي لام فيها الجمعيّات المدنيّة التي تتبنّى الطرح... فقد خليفة أعصابه على الهواء مباشرةً ليل أمس، خلال برنامج "مذيع العرب"، والذي يُعرض على قناتي "أبوظبي" و"الحياة" المصريّة.

وفي الحلقة، تمّت استضافة امرأة مُعنّفة أسرياً من قبل زوجها، وتحدّثت هذه الأخيرة بجُرأة عن أنّ "عندما كان زوجي يضربني كان همي أن لا يتأثر ابني سلبًا من المشهد الذي يراه وكنت أحاول أن لا أقول "آخ" حفاظًا على نفسيته".

لم تُعجب قدرة المرأة على الإفصاح عن وجعها أمام الناس، بعد كُلّ ما عانته، الإعلامي طوني خليفة. فما إن انتهت تلك الفقرة، حتى قطع خليفة كلام المذيع وقال: "أنا أرفض رفضًا قاطعًا تصويرنا كمجتمع ذكوري دائمًا، وكأن الشعب العربي ليس لديه إلا ضرب المرأة...".

وقف خليفة، وبدأ بالصراخ، وقال بانفعال في وجه الضحيّة على الهواء: "مدام، الإهانة لابنك والمأساة لابنك هو أن يسمع حديثك اليوم أمام الملايين وليس الاعتداء من زوجك أمامه"، مضيفًا "ابنك اليوم لما يسمعك عم تطلعي تخبري كيف أبوه كان يضربك أمامه هيدي إهانه له". وطالب بألا يكون هناك شعار "العنف ضد المراة" ولكن أن يكون الشعار "لا للعنف فقط".

لكن كلام طوني لم يروق للجنة التحكيم المؤلفة من الإعلامية منى أبو حمزة، والممثلة ليلى علوي، والإعلامي المصري يوسف الحسيني، الذي حل ضيف شرف على البرنامج، فتحولت الحلقة من تصويت للمشتركين إلى مناقشة حادة بين اللجنة.

فردت منى أبو حمزة: "أنا لا أوافق على أمرين قالهما طوني، وهما أن الجمعيات زادت من نسبة الجريمة، فهذه الجمعيات تضيء على هذه الجريمة، والأمر الثاني هي شجاعة تلك السيدة للتكلم عن معاناتها وتعلم كل سيدة معنفة".

وقالت ليلى علوي للسيدة: "أنا بحترم حضرتِك جدًا ومش شايفة إن هناك خلل لرؤية أولادك للذي نعيشه ويللي شافوكي وانت بتتكلمي حيقدروكي أكتر ولا يجب أن يلومكي أحد".

أما رد  الحسيني على خليفة فكان قاسيا حيث قال: "لا، نحن مجتمع عربي ولدينا تمييز عنصري شديد ضد النساء، ودي حقيقة"، معلقًا على تهافت وتصفيق الجمهور لطوني عندما قال: "نحن مش مجتمع ذكوري".

وأضاف الحسيني أن "التصفيق الحاد لطوني يدل على أننا مجتمع ذكوري شديد"، وردّت ليلى علوي على كلام الحسيني مشددة أنها "زعلانة لأن ليس الشباب فقط صفقوا لطوني إنما سيدات كبار في السن". وأكمل يوسف رده على طوني "هذه السيدة الفاضلة بتعلم ولادها بالبيت أن يواجهوا بأدب وأخلاق ولازم نقدر دور المرأة العربية التي تواجه رجال مش عاوزين يمكنوا المرأة على الإطلاق"، فوقف وانحنى وقال "نحن نعتذر من اللي عملناه فيكم ونحن غلطانين".. ليرد خليفة على اللجنة "هذا كلام شعر".

هذه المشادة الكلامية التي حصلت لم تنته على الشاشة، بل غصّت مواقع التواصل الاجتماعي بالردود الغاضبة من كلام خليفة.

 

(العربي الجديد)

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018