في أعقاب توجه النائب زحالقة: إجبار شركة "تمير" للطيران على إلغاء التمييز ضد العرب

في أعقاب توجه النائب زحالقة: إجبار شركة "تمير" للطيران على إلغاء التمييز ضد العرب

قال وزير المواصلات الإسرائيلي شاؤول موفاز إنه أصبح بإمكان المواطنين العرب السفر في طائرات شركة "تمير" من شمال البلاد إلى المركز.

جاء ذلك خلال رده على الاستجواب الشفوي العاجل الذي تقدم به النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع في الكنيست، الذي استجوب الوزير حول منع المواطنين العرب من السفر في طائرات الشركة التي تشغل خطوط طيران بين كريات شمونه وتل أبيب، وذالك بذرائع أمنية.

وتساءل زحالقة في الاستجواب إذا ما كان للوزير علم بالموضوع، ولماذا لا يوقف الوزير عمل الشركة إلى أن تكف عن التمييز ضد المواطنين العرب?.

يذكر أن الشركة قد بدأت عملها في الأشهر الأخيرة بترتيب رحلات جوية من شمال البلاد الى مركزها، وادعت بأنها لن تستطيع توفير الخدمات للمواطنين العرب طالما لم يتم تحويل المبنى المعد للفحوصات الامنية إليها من قبل بلدية كريات شمونه.

وقال الوزير خلال رده على الاستجواب إنه لم يكن لديه علم بالموضوع وإنه فور علمه بالموضوع قام بمتابعته وإرغام الشركة على اتخاذ الخطوات الملائمة حتى يتمكن جميع المواطنين من السفر بواسطة طائراتها.

وكان زحالقة قد بعث برسالة لوزير المواصلات قبل حوالي الشهر، طالبه فيها بوقف عمل شركة الطيران "تمير" فوراً وذلك عقب رفضها توفير الخدمات للمواطنين العرب . وقال زحالقة في رسالته: "هذه هي العنصرية بعينها، اذ يمنع المواطنون العرب من استغلال خدمات الشركة لكونهم عرباً، والعذر الذي تأتي به الشركة هو عذر أقبح من ذنب، لذلك يجب وقف عمل الشركة حتى تفتح أبواب خدماتها أمام جميع المواطنين بلا استثناء بمن فيهم المواطنون العرب".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018