انخفاض في نسبة النجاح في "البجروت" في اسرائيل والعرب لا زالوا يعانون من النسبة الأكثر انخفاضًا

انخفاض في  نسبة النجاح في "البجروت" في اسرائيل والعرب لا زالوا يعانون من النسبة الأكثر انخفاضًا

أظهر تقرير أعدَّه مركز "أدفا" الإسرائيلي، أنَّ أكثر من نصف الطلاب الإسرائيليين لم ينالوا شهادة بجروت (توجيهي) في العام 2005. كما تبين أيضًا من خلال التقرير الذي أعده الباحث د. شلومو سبيرسكي، أنَّ انخفاضًا حادًا طرأ على نسبة النجاح في البجروت في اسرائيل عامةً نسبة إلى سنوات مضت، ونسبة الحاصلين على شهادة بجروت انخفضت الى 44.9% فقط.

وأظهر التقرير علاقة واضحة بين الوضع الاقتصادي- الاجتماعي وبين نجاح الطلاب في البجروت. فقد كانت نسبة النجاح عالية في المناطق التي تتمتع بحال اقتصادية جيدة بينما انخفضت النسبة في مدن والتطوير وانخفضت أيضًا في صفوف الفلسطينيين في الداخل.

وأظهر التقرير أنَّ نسبة النجاح في المناطق التي تتمتع بوضع اقتصادي جيد وصلت إلى 67.4% أما في مدن التطوير وصلت إلى 46%، بينما انخفضت النسبة إلى 32.2% في صفوف الفلسطينيين في الداخل وانخفضت الى 26.2% في قرى ومدن النقب.

وذكر التقرير انه في حال تقسيم النجاح على مناطق فيظهر أن مناطق الشمال الاسرائيلي كانت النسبة هناك الأكثر انخفاضاً، ومن المتوقع أن تنخفض النسبة أكثر نتيجة الحرب الأخيرة.

ويذكر أن البلدات العربية لم تتوصل الى المعدل الأدنى للحصول على شهادات البجروت. ويذكر أن أكثر النسب انخفاضًا في الحصول على شهادة بجروت كان في قرية كفر مندا.

وتبين ايضًا أن نسبة النجاح الأعلى كانت في منطقة المركز (57%)، وتليها منطقة حيفا (53%)، ومنطقة تل أبيب (50%)، والجنوب (49%)


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018