موقع "عــ48ـرب" في المكان الأول بين المواقع العربية في الداخل والمواقع الإسرائيلية

موقع "عــ48ـرب" في المكان الأول بين المواقع العربية في الداخل والمواقع الإسرائيلية

احتل موقع عــ48ـرب على الشبكة (الإنترنت) المكان الأول بين المواقع الإسرائيلية والمواقع العربية في الداخل، فيما احتل موقع وكالة "معاً" المكان الأول في الضفة الغربية وقطاع غزة، واحتل موقع "الجزيرة نت" المكان الأول على مستوى العالم العربي بين المواقع الألكترونية التابعة للقنوات الفضائية، وعلى مستوى دولي احتل موقع "رويترز" المكان الأول، وذلك في بحث علمي هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط نشره موقع "معاً" على الشبكة، وأجري من قبل باحث متخصص في الصحافة الالكترونية، وتناول علاقة الصفوة الفلسطينية بالصحافة الالكترونية، ومدى استخدام هذه الفئة لهذه المواقع كمصدر للمعلومات.

وقد وصف البحث، بحسب موقع "معاً" بأنه محكم، وأنه أنجز بغية الحصول على الماجستير في الإعلام الألكتروني من جمهورية مصر العربية.

وبخصوص البحث الذي أنجز فقد تم التأكيد على أنه تناول ثلاث فئات من الصفوة الفلسطينية، وهي الصفوة السياسية" من وكلاء وزارة ووزراء، وأعضاء مكاتب سياسية للأحزاب، ولجنة مركزية، ولجنة تنفيذية لمنظمة التحرير، وغيرها، وكذلك الصفوة الأكاديمية ممن لهم باع في العملية الأكاديمية في الجامعات والمعاهد الفلسطينية، إضافة إلى الصفوة الإعلامية، من رؤساء تحرير، ومحررين، وصحفيين محترفين، ومحللين معروفين.

وبين البحث أن نسبة مستخدمي الصحافة من بين أفراد الصفوة الفلسطينية يصل إلى 91.7%، أي أن النسب تكون أعلى في وسط جمهور مستخدمي الصحافة الألكترونية.

وقد حصل موقع عـــ48ـرب على المكان الأول، تلاه موقع "صوت إسرائيل"، وموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، وذلك بين المواقع العربية في الداخل والمواقع الإسرائيلية.
 

وفيما يلي جدول يظهر النسب التي حصلت عليها المواقع العربية في الداخل والمواقع الإسرائيلية:


 


 


























الموقع:


نسبة المستخدمين:


عـــ48ـرب


57.5%


صوت إسرائيل


44.2%


يديعوت أحرونوت


34.2%


هآرتس


28.3%


صحيفة الإتحاد


20%


صحيفة كل العرب


20%


 


أما باقي المواقع؛ "معاريف" و"الصنارة" و"بال نيت- بانوراما" وموقع "الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة" و"جيروزاليم بوست" فقد حصلت على نسب تقل عن 20%.


 


وعلى مستوى المواقع الفلسطينية فقد حصلت وكالة "معاً" على المكان الأول تلاها وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، ثم المركز الفلسطيني للإعلام.

وبين المواقع العربية فقد حصل موقع "القدس العربي" على المكان الأول، يليه الحياة اللندنية والشرق الأوسط. وبين المواقع الدولية احتل موقع "رويترز" المكان الأول، تلاه موقع "بي بي سي" و" سي ان ان".

وعلى مستوى المواقع الألكترونية التابعة للقنوات الفضائية احتل موقع "الجزيرة نت" المكان الأول، تلاه "العربية نت" و"المنار".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018