استعدادا لاطلاق الحملة الاعلامية حول "حق المرأة العربية في الميراث" ؛ جمعية نساء وآفاق تنظم سلسلة من المحاضرات..

 استعدادا لاطلاق الحملة الاعلامية حول "حق المرأة العربية في الميراث" ؛ جمعية نساء وآفاق تنظم سلسلة من المحاضرات..

في إطار التحضير للحملة الإعلامية الجماهيرية حول "حق المرأة العربية في الميراث" نظمت جمعية نساء وآفاق يوم الاثنين 13/2/2007 بالتعاون مع مركز المسنين في دبورية لقاء مع المسنين في قرية دبورية بمشاركة المحامية سائدة محسن-بيادسي مديرة الجمعية، نجاة رابي زحالقة مركزة الحملة ، وعضو الهيئة الإدارية لجمعية نساء وآفاق روضة غنايم. كما حضرها رئيس لجنة نادي المسنين السيد انيس يوسف-ابو حازم.

وقد افتتحت اللقاء الأستاذة نسرين عزايزة مديرة المركز بكلمة ترحيب بالحضور ثم ألقت مديرة جمعية "نساء وآفاق" ،المحامية سائدة محسن-بيادسي محاضرة عرفت من خلالها الجمهور بالجمعية ونشاطها ثم بالحملة وأسبابها وأهميتها في الظروف الحالية مؤكدة على أهمية إعطاء المرأة العربية حقها في الميراث وعدم حرمانها من هذا الحق والذي منح لها في كل الديانات السماوية ودعت المسنين والمسنات المشاركات في الندوة بصيانة حق بناتهم في ميراثهم وأملاكهم.
ثم ألقى الشيخ مهدي مصالحة مداخلة شدد فيها على حق المرأة في الميراث حسب ما ورد في القرآن الكريم والشريعة الإسلامية وأهمية عدم حرمان النساء من هذا الحق وحذر من حرمان الأخوات والأمهات منه لان" ذلك يعد كبيرة من الكبائر" كما قال، ثم أثنى على الحملة وباركها .
وقد حضر المحاضرة حوالي ستين مسنة ومسنا من نزلاء المركز ،الذين تفاعلوا مع موضوع المحاضرة وطرحوا الكثير من الأسئلة والملاحظات ،وعبرت بعض المسنات عن إحباطهن لكون الكثيرات منهن قد سبق وتنازلن عن حقهن في الميراث لإخوتهن نزولا عند ضغط التقاليد الاجتماعية.
كما اقيمت في بيت المسنين في كفر قاسم ندوة حضرها عشرات من المسنات والمسنين ومن بينهم مدير بيت المسنين السيد مصطفى صرصور والسيد عبد الرحمن صرصور منسق الندوة ، التي تناولت ايضا حق النساء العربيات في الميراث.
وقد افتتحت الندوة عضوة الهيئة الادارية لنساء وافاق هيا صرصور بمداخلة عرفت خلالها بالجمعية ونشاطها.
ثم القت المحامية سائدة محسن-بيادسي مداخلة حول الحملة واكدت على ان حرمان النساء من حقهن في الميراث يظهر التعامل بمعايير مزدوجة من قبل المجتمع،فحيثما يشاء يمنع باسم الدين من النساء حقوقا ،وان شاء يتجاهل حقوقا نص عليها الدين حرفيا .
ثم اعقب ذلك مداخلة للشيخ فؤاد بدير مدير دار الافتاء في كفر قاسم، اكد فيها ايضا على حق المراة المسلمة في الميراث ،وشدد على ان الرسول (ص)اوصى امته بالنساء خيرا في اكثر من مناسبة.
والجدير بالذكر ان هذه النشاطات هي تمهيدا للحملة الاعلامية الجماهيرية التي تطلقها جمعية نساء وافاق في شباط الجاري حول " حق المرأة العربية في الميراث " والتي تبدأ بمؤتمر صحفي يعقد يوم الثلاثاء 20/2/2007 في فندق العين في الناصرة يليه لقاء وحوار بمشاركة مندوبي الفعاليات السياسية والاجتماعية والدينية في المجتمع العربي وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني . وكانت الجمعية قد اجرت استطلاعا يشمل عينة من جميع مركبات المجتمع العربي حول مدى التزام المجتمع باعطاء النساء حقهن في الميراث، وسيتم الكشف عن نتائجه في المؤتمر الصحفي.

الطاقم الإعلامي بصدد إنهاء التحضيرات الاخيرة في اليات الحملة وقد تم في الاسبوع الماضي تصوير وتسجيل المواد الإعلامية ضمن الحملة بمشاركة الفنانة نسرين فاعور والفنان محمود ابو جازي الذين تجندوا لدعم الحملة وبأشراف المخرج والمصور الفنان باسل طنوس، ويشرف على تنظيم الحملة شركة دنيا عرب للاعلام والتسويق.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018