ممثل الدائرة لتطوير البنى التحتية: " من المتوقع ان يتم ايجاد الحل الملائم لشبكة الصرف الصحي في المغار خلال 3 اشهر من اليوم..

ممثل الدائرة لتطوير البنى التحتية: " من المتوقع ان يتم ايجاد الحل الملائم لشبكة الصرف الصحي في المغار خلال 3 اشهر من اليوم..

بحثت لجنة الداخلية اليوم الثلاثاء اقتراح عاجل على جدول اعمالها حول شبكة الصرف الصحي وشبكة المياه في قرية المغار بطلب من النائب سعيد نفاع.

في بداية الجلسة عرض النائب سعيد نفاع المشكلة التي يعاني منها سكان قرية المغار والتي تتلخص بعدم ربط 50% من بيوت القرية بشبكة الصرف الصحي واهتراء شبكة مياه الشرب الموجودة منذ عشرات السنين الامر الذي يؤدي الى تداخل مياه المجاري مع مياه الشرب مما يسبب خطراً كبيراً على سكان القرية وخاصة الاطفال الذين يتعرضون للأصابة بمرض الصفري.
وأضاف نفاع أن كل ذلك بسبب موقف وزارة الداخلية الرافض تمويل هذه المشاريع، بل اكثر من ذلك فرض غرامات بمئات آلاف الشواقل على المجلس نتيجة لضياع المياه، والتسبب بأضرار بيئية نتيجة لمياه المجاري.

رئيس المجلس المحلي في المغار السيد زياد دغش تحدث عن المشكلة وعن عدم مقدرة المجلس المحلي من تغيير الشبكة القديمة وربط باقي البيوت لتعنت وزارة الداخلية ورفضها المستمر اعطاء قروض للمجلس المحلي بسبب ديون قديمة متراكمة على المجلس منذ سنوات وان المجلس حسب ادعاء الوزارة لن يستطيع ارجاع هذه القروض.

ممثلة وزارة الداخلية قالت ان الوضع المادي وتراكم الديون هو السبب الرئيسي في عدم منح مجلس المغار القرض اللازم من اجل إتمام شبكة الصرف الصحي وتغيير شبكة المياه المهترئة في القرية وان الوزارة على دراية كاملة بالمشكلة وهي تعترف بوجودها وضرورة ايجاد الحلول. لكن وزراة الداخلية لن تمنح المجلس المحلي اية قروض ما دام الوضع المادي على ما هو عليه في المجلس، مسوغة فرض الغرامات العالية على المجلس بسبب ضياع المياه، رغم انهم سبب هذا الضياع.

ممثل الدائرة لتطوير البنى التحتية قال ان الوزارة في صدد الانتهاء من خطة لمعالجة الموضوع وانه من المتوقع ان يتم ايجاد الحل الملائم لشبكة الصرف الصحي خلال 3 اشهر من اليوم.

وفي نهاية الجلسة تقرر ان تتابع لجنة الداخلية الموضوع واذا لم تحل المشكلة بعد ثلاثة اشهر ستعقد لجنة الداخلية جلسة خاصة لألزام الوزارات المختلفة ايجاد حل جذري للموضوع.

هذا وقد حضر الجلسة اضافة للنائب سعيد نفاع النائبان موشي جفني ويوسي بيلين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018