عشرات الآلاف في مسيرة إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى في عرابة البطوف

عشرات الآلاف في مسيرة  إحياء ذكرى هبة القدس والأقصى في عرابة البطوف

اختتمت المسيرة المركزية القطرية لإحياء ذكرى هبة القدس والأقصى بمهرجان خطابي في ساحة سوق عرابة البطوف بمشاركة عشرات الآلاف. وأكد المتحدثون على الوفاء لدماء الشهداء وطالبوا بمعاقبة قتلة شهداء أكتوبر. كما تطرقوا إلى السياسات العنصرية الإسرائيلية المتصاعدة التي تستهدف الوجود والهوية الفلسطينية، وأكدوا على ضرورة مواجهة هذه السياسات.

وكانت المسيرة انطلقت بمشاركة عشرات الآلاف من دوار "محمود درويش" في عرابة البطوف باتجاه ساحة السوق البلدي (شارع وادي سلامة).

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية والأعلام الحزبية ورددوا هتافات تمجد الشهداء وتؤكد على التمسك بعروبة القدس والأقصى، وتطالب بمعاقبة مجرمي أكتوبر. من بين الهتافات التي أطلقت: "ما منهاب ما منهاب إسرائيل دولة إرهاب"، "بالروح بالدم نفديك يا شهيد"، "بالروح بالدم نفديك يا أقصى". كما أطلقت هتافات تشيد بالمفكر الفلسطيني والمناضل عزمي بشارة: "تحيتنا بحرارة لقائد عزمي بشارة". إلى جانب هتافات تؤكد على الحقوق الفلسطينية وعلى رأسها حق عودة اللاجئين.

وشهدت المنطقة انتشارا مكثفا للشرطة الإسرائيلية تركز في المفارق القريبة من عرابة وسخنين.

ويحيي فلسطينو الداخل اليوم ذكرى استشهاد 13 شابا سقطوا برصاص الشرطة الإسرائيلية خلال قمع المظاهرات التي انطلقت في أيلول عام 2000 احتجاجا على اقتحام أرئيل شارون لباحة الأقصى، وتضامنا مع إخوتهم الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 1967.

وقد عم الإضراب العام اليوم كافة القرى والمدن العربية والمدن الساحلية بناء على قرار للجنة المتابعة العليا للجماهير العربية التي تمثل الأحزاب والحركات السياسية في الداخل.

وتعبر المشاركة في إحياء هبة القدس والأقصى عن الوفاء للشهداء ومطالبة بمعاقبة قتلتهم، كما تتداخل بشكل مباشر بالظروف السياسية وتنامي العنصرية. وتعبر عن رفض الإجحاف الذي يتعرض له فلسطينيو الداخل ورفض السياسات العنصرية، وعن الاستنكار للتعنت الإسرائيلي إزاء الحقوق الفلسطينية، والتأكيد على هذه الحقوق.

وعلم موقع عرب48 أن اعتصاما حاشدا نظم اليوم في مدينة لاهاي الهولندية تضامنا مع فلسطينيي الـ48. وقال مصدر في لاهاي إن العشرات من المتضامنين احتشدوا وحملوا شعارات مؤيدة لنضال فلسطينيي الـ48 وشعارات منددة بالممارسات والسياسات الإسرائيلية. وقال المصدر أن قسم من المشاركين تكبدوا عناء سفر ثلاث ساعات للمشاركة في الاعتصام.




...........