أهالي الشيخ جراح يرحبون بمبادرة التجمع لتنظيم إحياء ذكرى النكبة في القدس المحتلة..

أهالي الشيخ جراح يرحبون بمبادرة التجمع لتنظيم إحياء ذكرى النكبة في القدس المحتلة..

في حديثه مع موقع عــ48ـرب أكد السيد يعقوب أبو عرفة، وهو أحد أصحاب البيوت المهددة بالإخلاء لتوطين المستوطنين، أنه يثمّن عاليا المظاهرة التي ينظمها التجمع الوطني الديمقراطي، السبت القادم، في القدس المحتلة.

وقال إن المقدسيين، وفي ظل الحاجة الماسة إلى الدعم الوطني والبشري، يرحبون بمبادرة التجمع. ووصف المبادرة بالممتازة، في الوقت الذي أكد فيه على ضرورة استمرار فعاليات الاحتجاج لكونها تنضاف إلى عملية الضغط، وتلعب دورا في تحريك الشارع الفلسطيني.

كما أكد أبو عرفة على أهمية التواصل مع عـرب 48، وأشاد بمبادرة الحركة الوطنية في الداخل، ممثلة بالتجمع، خاصة في ظل تصعيد الاحتلال في القدس المحتلة بشكل لم يسبق له مثيل منذ العام 1967، من جهة التهويد والاستيطان والتهجير وسحب الهويات.

تجدر الإشارة إلى أن بيت أبو عرفة هو أحد 28 بيتا مهددة بالإخلاء في حي الشيخ جراح، علما أنه هو نفسه قد ولد وعاش في البيت، كشأن سائر أبناء الحي، والذي تسلمه والده من الحكومة الأردنية ووكالة غوث اللاجئين في العام 1956.

كما لفت في هذا السياق إلى أن ما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل" قامت بتسجيل الأراضي بأسماء مستوطنين قدموا وثيقة من القرن التاسع عشر تدعي ملكيتهم للأرض، والتي أثبت المحامي حسني أبو حسين بأنها مزورة.

كما أشار إلى أن قضية البيت يجري تداولها في أروقة المحاكم منذ 38 عاما، منوها في الوقت نفسه إلى أنه لا يمكن الاعتماد على القضاء الإسرائيلي.

إلى ذلك، من المقرر أن تجوب يوم السبت القادم، الذي يصادف الخامس عشر من أيار، الذكرى الـ62 للنكبة الفلسطينية، شوارع القدس العربية المحتلة، مسيرة بمبادرة التجمع، إحياءً لهذه الذكرى، وتأكيدًا على عروبة القدس ومركزيتها في النضال الوطني التحرّي الفلسطيني، ومساندة لأهالي هذه المدينة الذين يتعرضون للحصار وحملات التهجير والتطهير العرقي.

ومن المقرر أن تنطلق المسيرة من شارع نابلس عبر وسط المدينة وصولاً إلى حي الشيخ جراح للقاء العائلات المطرودة من بيوتها، تضامنًا معها حيث يعقد هناك اجتماع شعبي، تشارك فيه القوى الوطنية والشعبية المقدسية وتلقى كلمات سياسية. كما يزور وفد رسمي حي سلوان المهدّد أيضًا والمسجد الأقصى.

يذكر أن أمين عام التجمع، عوض عبد الفتاح، والقيادي د.محمود محارب، إضافة إلى الناشط المقدسي في العمل الأهلي زكريا عودة، كانوا قد أجروا زيارة تضامنية، يوم أمس الأربعاء، لحي الشيخ جراح، التقوا خلالها عددا من أهالي الحي المهدد بالإخلاء.
.....

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018