انطلاق فعاليات المنتدى التربوي العالمي في فلسطين في 28/10/2010

انطلاق فعاليات المنتدى التربوي العالمي في فلسطين في 28/10/2010

تشهد فلسطين ابتداءً من 2010.10.28 وحتى 2010.10.30 أول استضافة للمنتدى التربوي العالمي المنبثق عن المنتدى الاجتماعي العالمي.  حيث ستنطلق فعاليات المنتدى في خمس مناطق هي غزة، الضفة الغربية، القدس، بيروت والداخل الفلسطيني.

ويعتبرالمنتدى فرصة تتم من خلالها مناقشة القضايا الثقافية والتربوية الخاصة بشعبنا في الداخل الفلسطيني بمشاركة فعالة لضيوفنا من شتى مناطق العالم.

وتكمن أهمية المنتدى في كونه الأول الذي يجري في فلسطين على هذا المستوى الواسع، إذ تستضيف المناطق آنفة الذكر أطرافًا ومؤسسات دولية ستشارك من منطلق التضامن والتعرف على فلسطين بأبعاد جديدة؛ تتركز في الجوانب التربوية الثقافية.

ويُنظم في كل من العراقيب ويافا وحيفا والناصرة عدد من الأنشطة والأمسيات والندوات وحلقات النقاش.
ففي مدينة حيفا تنطلق الفعاليات في قاعات مسرح الميدان في اليوم الثاني للمنتدى 2010.10.29، حيث تضم الأنشطة مجموعة من الندوات مختلفة المحاورمنها "دور المثقف في السياق الاستعماري"، "المناهج وعاءً ومضمونًا"، "دورالأدب والفن في تشكيل الهويّة". بالإضافة إلى فعاليات خاصة تُنظم من قبل مجموعة من مؤسسات المجتمع المدني، وأمسية فنية يحيونها كل من فرقة "دام"،الفنانة ريم بنا، والفنان علاء عزام.

وفي مدينة الناصرة تنطلق أعمال المنتدى في البلدة القديمة.. دار الثقافة والفنون في ساحة المطران، بتاريخ 2010.10.30 وتشمل نشاطات متعددة تنظمها مؤسسات المجتمع المدني في الناصرة والمنطقة كورشات العمل والمعارض، بالإضافة إلى الندوات الرئيسية التي ستفتتح المنتدى، والتي تحمل عناوين مختلفة منها "المخاطر التي تهدد اللغة العربية"، "تأثير المناهج التعليمية على هوية الشباب الفلسطيني في الداخل"، "الذاكرة الجماعية في العائلة الفلسطينية"، وغيرها..

أما في مدينة يافا، تنطلق أعمال المنتدى بتاريخ 2010.10.29 والتي ستضم كذلك الأمرعددًا من الندوات وحلقات النقاش"التخطيط في خدمة التطهير"، "جهاز التعليم كوسيلة للقمع" وغيرها، بالإضافة إلى عروض لأفلام ومعارض وورشات عمل تنظمها مؤسسات أهلية ومدنية، وتضم أيضًا فقرات فنية يحييها فنانون وفرق موسيقية من مناطق مختلفة. ونشير هنا إلى أن الندوات التي لم نذكر عناوين جميعها، ستدار من قبل متخصصين ومهنيين في حقول التربية والتعليم والثقافة والتاريخ واللغة.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسة اتجاه- "اتحاد جمعيات أهلية عربية" قامت بتشكيل لجنة وطنية في فلسطين الداخل هي نواة العمل والهيئة المشرفةعلى فعاليات المنتدى، وهي تضم عددًا من مؤسسات المجتمع المدني في الداخل.