استطلاع عــ48ـرب: الغالبية ترفض انخراط الشباب العرب في الخدمة المدنية الإسرائيلية وتعتبرها أسرلة ومساً بالهوية الوطنية..

استطلاع عــ48ـرب: الغالبية ترفض انخراط الشباب العرب في الخدمة المدنية الإسرائيلية وتعتبرها أسرلة ومساً بالهوية الوطنية..

في إطار استطلاعات الرأي التي بدأ موقع عــ48ـرب بإجرائها مؤخراً، تناول الإستطلاع الأخير الموقف من قضية انخراط الشباب العرب في الخدمة المدنية الإسرائيلية، نظراً لكون الموضوع يكتسب أهمية كبيرة تتصاعد في السنوات الأخيرة، علاوة على انعكاساته على الهوية الوطنية والإنتماء القومي لفلسطينيي الداخل.

وتبين من الإستطلاع، الذي شارك في 1146 شخصاً، أن الغالبية ترى في الخدمة المدنية الإسرائيلية أسرلة مرفوضة، في حين أجمع غالبية المشاركين في الإستطلاع على اعتبارها لا تساعد على نيل حقوق ويمس بالهوية الوطنية.

وبحسب الإستطلاع فقد قال 44.8% من المشاركين أن الخدمة المدنية هي أسرلة مرفوضة، فيما اعتبر 37.3% من المشاركين أن انخراط الشباب العرب في الخدمة المدنية لا يساعد على نيل الحقوق ويمس بالهوية الوطنية لفلسطينيي الداخل.

كما بين الإستطلاع أن 18% فقط يرون أنه من الممكن نيل بعض الحقوق جراء الخدمة المدنية، بيد أن قسماً هذه المجموعة يشيرون إلى أن الخدمة تشكل مساً بالهوية الوطنية. فقد قال 10.6% من المستطلعين أن الخدمة المدنية تساعد على نيل حقوق ولا تمس بالهوية الوطنية، في حين قال 7.4% إن الخدمة المدنية تساعد على نيل حقوق ولكنها تمس بالهوية الوطنية.

كما تبين بالنتيجة من الإستطلاع أن 82.1% لا تعتقد أنه بالإمكان نيل حقوق عن طريق الخدمة المدنية، وأن 89.4% من المشاركين يرون في الخدمة المدنية مساً بالهوية الوطنية.

ويتناول استطلاع عــ48ـرب الجديد القرار الإسرائيلي بـ " إقامة مركز للتراث الدرزي" في الكنيست، وتخصيص يوم لفعاليات تناقش فيها قضايا "تهم الوسط الدرزي" يشارك فيها رئيس الحكومة ورئيسة الكنيست وكبار الضباط في الجيش والشرطة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018