في خطوة هي الأولى من نوعها: التجمع الطلابي في جامعة حيفا ينظم معرضا للكتاب العربي..

في خطوة هي الأولى من نوعها: التجمع الطلابي في جامعة حيفا ينظم معرضا للكتاب العربي..

نظم التجمع الطلابي الديمقراطي في جامعة حيفا معرضا للكتاب العربي يستمر لمدة ثلاثة أيام متتالية في خطوة تعتبر سابقة في تاريخ الجامعات الإسرائيلية. وقد شهد المعرض الذي افتتح صباح أمس، الأحد، إقبالا واسعا وتجاوبا، قال عدد من منظمي المعرض إنه يعكس تضامن الطلاب مع هذا النشاط وما يعبر عنه. وشدد التجمع الطلابي في الجامعة على إهداء هذا النشاط للقائد الدكتور عزمي بشارة.

وأوضحت هبة يزبك رئيسة كتلة التجمع الطلابي الديمقراطي بجامعة حيفا أنه منذ الصباح توافد مئات الطلاب إلى المعرض، وأبدوا اهتماما كبيرا، ليس فقط بالكتب المعروضة، بل أيضا بالفكرة ذاتها حيث أنه لأول مرة يتم تنظيم نشاط من هذا النوع في جامعة حيفا، وفي الجامعات الإسرائيلية بوجه عام.

وأشارت يزبك إلى أن هذا النشاط هو ثمرة جهود طويلة ومفاوضات مضنية مع إدارة الجامعة التي وصلت في عدة مراحل إلى طريق مسدودة بسب العراقيل التي حاولت الإدارة وضعها أمام إخراجه إلى حيز التنفيذ، إلا أن تمسك التجمع الطلابي بحقه في تنظيم معرض يخص الطلاب العرب، بلغتهم، ويعنى بالثقافة والفكر العربي اضطر الإدارة إلى قبول مطلبهم.

وقالت يزبك إن المعرض هو بالأساس تعبير عن الانتماء وجاء لتلبية الاحتياجات الثقافية والوطنية والقومية للطلاب العرب خاصة وأن اللغة العربية مغيبة في الجامعات الإسرائيلية، وللتعبير عن ثقافتنا ولغتنا وحضارتنا وتمسكنا بها داخل الحرم الجامعي.
وفي حديث مع لبيب خوري-من مكتبة العلم والمعرفة التي تشارك باقامة المعرض أشار الى أن المعرض يشمل مجموعه كبيرة من الكتب المميزة والمتنوعة في كافة المجالات وكما ويلاقي المعرض اقبالا واسعا جداً من جمهور الطلاب ويستمر المعرض حتى يوم غد الأربعاء.

ومن جانبه أعرب، عضو لجنة الطلاب العرب عن التجمع الوطني الديمقراطي حازم ريان عن رضى التجمع الطلابي من الحضور والإقبال الواسع على المعرض والذي وصفه بالرائع. وأكد ريان أنه لأول مرة ينظم معرضا يضم فقط كتبا عربية، وبهذا الحجم، في الجامعات الإسرائيلية. وأوضح أن هذا النشاط ثمرة جهد جهيد واتصالات كثيرة. وقال ريان إن جهات يمينية حاولت إحباط وإفشال هذا النشاط يوم أمس إلا أن إرادة التجمع الطلابي حالت دون ذلك وافتتح المعرض في قاعة مركزية في الجامعة.
.............