كفر مندا تحيي ذكرى شهداء هبة الأقصى بمسيرة وامسية ..

 كفر مندا تحيي ذكرى شهداء هبة الأقصى بمسيرة وامسية ..

أحيت كفر مندا، مساء الثلاثاء، ذكرى شهداء هبة الأقصى بمسيرة انطلقت من ساحة العين باتجاه النصب التذكاري للشهيد ابن القرية رامز بشناق، ومن هناك انطلقت المسيرة إلى قاعة المركز الجماهيري حيث انتهت بعرض فيلم سينمائي من إخراج الفنان محمود قدح.

احتشد في ساحة العين في مركز قرية كفر مندا، المئات من أهالي القرية والمنطقة للمشاركة في إحياء ذكرى شهداء هبة الأقصى. وتميزت المسيرة هذه السنة بحضور مكثف لم تشهده القرية من قبل.

انطلقت المسيرة تتقدمها المشاعل وصور الشهداء وشعارات وطنية، متوجهة إلى النصب التذكاري للشهيد ابن القرية رامز بشناق، في مدخل القرية. وعند وصول المسيرة وضعت أكاليل الزهور على النصب التذكاري للشهيد، وتليت الفاتحة على روح شهداء هبة القدس والأقصى، وتحدث المربي صلاح بشناق باسم ذوي الشهيد رامز بشناق وعبر عن تجلي الوحدة الوطنية لشعبنا في أحداث هبة الأقصى وفي أيام إحياء ذكرى شهدائها، وشكر المشاركين في المسيرة.

ثم توجه المشاركون إلى ساحة المركز الجماهيري حيث ألقيت كلمات حملت عدة رسائل من أهمها المطالبة بوقف الاقتتال الأخوي الفلسطيني والحفاظ على الوحدة الوطنية، وعلى مستوى الداخل أكد المتحدثون على ضرورة التمسك بالهوية الوطنية ورفض ما يسمى بالشرطة الجماهيرية التي تعتبر مدخلا لأسرلة الشبان العرب وتسهيل استيعابهم في أجهزة الدولة الأمنية.

وقد انتهت الأمسية بعرض الفيلم السينمائي "هوية" من إخراج الفنان الملتزم محمود قدح الذي أعد خصيصا لهذه المناسبة. ويتحدث الفيلم عن وحدة الحال بين فلسطينيي
الداخل وفلسطينيي الـ67 حيث تنشأ فيه علاقة إنسانية حميمة بين طفل فلسطيني يعمل بائعا متجولا وأسير محرر من الداخل قضى 15 عاما في السجن بتهم أمنية.

وقد التقينا مع المخرج محمود قدح الذي لعب الدور المركزي في الفيلم، فقال أنه يجعل أعماله المسرحية والسينمائية تتحدث بدلا عنه، وينقل من خلالها الأفكار التي يريد وأن الكلام لن يضيف شيئا على ما يمكن أن يقوله في عرض مسرحي أو سينمائي.

وقد التقينا السكرتير العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح الذي شارك في المسيرة وقال: " هذه النشاطات هامة جدا من أجل الحفاظ على الذاكرة الوطنية، وتساهم على المستوى المحلي في القرية نفسها في الحفاظ على التماسك الاجتماعي".

وأضاف:" المشاركة جيدة لا نراها في جميع القرى التي سقط فيها شهداء في هبة الأقصى".

وعن العمل الفني الذي انتهى به يوم إحياء الذكرى قال عبد الفتاح:" عمل إبداعي مبارك وفي غاية الأهمية وهو عمل نضالي من الدرجة الأولى يزرع في الوجدان القيمة الوطنية والثقافة الوطنية ".


......

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019