مئات الطلاب العرب في مظاهرات الجامعات

مئات الطلاب العرب في مظاهرات الجامعات

شارك مئات الطلاب العرب في جامعات حيفا وتل أبيب والقدس في المظاهرات الاحتجاجية التي نظمت في هذه الجامعات تحت شعار التضامن مع صمود أبناء شعبنا الفلسطيني المحاصر في غزة وضد المجازر الإسرائيلية التي ترتكبها قوات الاحتلال منذ عدة أيام.

وقد جرت هذه المظاهرات تحت عدد كبير من الشعارات المركزية التي تناولت الممارسات المنافية للإنسانية والشرعية الدولية، كما تطرقت إلى ضرورة الوحدة الوطنية الفلسطينية غير المشروطة كأساس للتصدي للاحتلال والعدوان، كما أدانت الصمت الرسمي العربي والعالمي حيال هذه الأحداث.

يذكر أن هذه المظاهرات جرت تحت اسم لجان الطلاب العرب في الجامعات وبالتنسيق مع الاتحاد القطري للجامعيين العرب، حيث كانت كتل التجمع الطلابي الديمقراطي في هذه الهيئات هي المبادرة إلى اقتراح هذه الفعاليات التي تمت المصادقة عليها وتبنتها اللجان الطلابية.

وكان التجمع الطلابي الديمقراطي قد أصدر بيانا تحت عنوان "برقيات من التجمع الطلابي الديمقراطي". وفيما يلي النص الكامل للبيان:

الى إسرائيل:

نعرف أنكم سرقتم أرضنا واقمتم عليها دولتكم بعد أن شردتم شعبنا، ليتحول الى شعب لاجئين وشتات، نعرف إرهابكم أو قتلكم للأطفال وتجويع الشعب ومنع الدواء والعلاج عن شعبنا... نعرف سجونكم وزنازينكم التي تغصّ بالأطفال والنساء والشباب ونرى تحويل بلدات كاملة ومناطق الى سجون.. تعلمنا على جلودنا قذارتكم ودمويّتكم وعنصريّتكم وجداركم وحواجزكم المهينة القاتلة... رأينا بالأمس قتلكم لعائلات بأكملها ويتم أطفال وثكل الأمهات وفقدان بيوت ومكان، ووجع ودموعٌ وأسى... أما حان الوقت لتعرفوا أنه بعد ستين عاماً من النكبة سيقاوم هذا الشعب ولن يتنازل عن كرامته وأرضه وعرضه.

الى السلطة الفلسطينية وحماس:

أنتم تساهمون في تقسيم الوطن المقسّم أصلاً، وبالتالي الى تجزئة ما تبقى من فلسطين، هذا الوطن الذي يصارع من أجل حريته وكرامته ولقمة عيشه، المقاومة مشروعة وعملية السلام بهذا الشكل بدعة اخترعتموها لتصفية القضية، لا يمكن أن تحلّ القضية الفلسطينية بشكل عادل إذا كانت راعيتها أمريكا حسب المفاهيم الإسرائيلية الصهيونية.
عليكم تجاوز ما أنتم عليه، فهذا يخدم كلّ شيء وكل الأطراف إلا الوطن! دم الأطفال أغلى من تعنّتكم ومواقفكم الخائبة وعنادكم غير المبرّر في أوضاعٍ كهذه وهجمةٍ إرهابية على شعبنا ومؤامرة رهيبة لتصفية شعبنا وقضيتنا، عودوا إلى رشدكم وانصتوا لما يعانيه شعبكم .. فهو بوصلتكم ونبضكم.

إلى الأنظمة العربية

تخجلون من النظر المباشر في عيون شعبنا، فأنتم الصامتون، المتواطؤون والمشاركون أو العاجزون والمتلعثمون. أتظنون أن شعبنا العربي في كل مكان سيغفر لكم؟ لقد أصبحتم عبئا على شعوبكم، يا من يفترض أنكم تحملون هموم الناس وتسهرون على أمانة حملوكم إياها. فباتت شعوبكم ترزح تحت نير ظلمكم وتخاذلكم. أين أنتم من حقوق شعوبكم عليكم؟ أين أنتم من عروبتكم وإنسانيتكم؟!

ندعو الطلاب والطالبات العرب في الجامعات الإسرائيلية إلى المشاركة في فعاليات إحياء يوم المرأة العالمي التي سيقيمها التجمع الطلابي الديمقراطي في الجامعات، وسيتم تكريسها هذا العام لدعم صمود أهلنا في غزة:

• مظاهرة لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية: يوم الثلاثاء 08-03-04 الساعة السابعة مساء في ساحة البلدية في أم الفحم.
• في جامعة حيفا : مظاهرة لجنة الطلاب العرب ، يوم الاثنين 08-03-03 الساعة الثانية إلا ربع، عند مدخل ساحة الـ 600. وندوة التجمع الطلابي الديمقراطي يوم الاثنين، 08-03-03 الساعة الرابعة في قاعة صفاديا.
• في جامعة تل أبيب : مظاهرة الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب ، يوم الإثنين 08-03-03 الساعة الثانية عند مدخل الجامعة وندوة التجمع الطلابي الديمقراطي يوم الثلاثاء، 08-03-04 الساعة الثامنة مساء في مبنى "نفتالي".
• في جامعة القدس: مظاهرة لجنة الطلاب العرب بالمشاركة مع الاتحاد القطري، يوم الاثنين 08-03-03، الساعة الثانية عند مدخل الجامعة ( جبل المشارف) وندوة التجمع الطلابي الديمقراطي يوم الثلاثاء 08-03-04 الساعة الثامنة مساء في قاعة "طيبع" في جبل المشارف.

التجمع الطلابي الديمقراطي
2008-03-02
........