مجلس البيض خالي من العرب: النائب زحالقة يطالب وزير الزراعة منح المزارعين العرب رخصاً لانتاج البيض

مجلس البيض خالي من العرب: النائب زحالقة يطالب وزير الزراعة منح المزارعين العرب رخصاً لانتاج البيض

طالب النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي البرلمانية، اليوم الاثنين وزير الزراعة شالوم سمحون بمنح المزارعين العرب تراخيص انتاج بيض وفتح المجال امامهم لدخول مجلس منتجي البيض المسؤول عن منح التراخيص ذاتها.
وقال النائب زحالقة خلال مناقشة هيئة الكنيست قانون في الشأن ذاته وبحضور وزير الزراعة إن "مجلس منتجي البيض لم يمنح المزارعين العرب تراخيص لانتاج البيض، فيما الحكومة اوصت المجلس قبل عدة سنوات بمنح المزارعين تراخيص جديدة، الا ان القرار لم يشمل المزارعين العرب واستثناهم".

واضاف النائب زحالقة أن "مجلس منتجي البيض هو حكر على فئة من المزارعين، إذ أن اصحاب التراخيص هم الذين ينتخبون المجلس والمجلس نفسه هو الذي يمنح التراخيص، فمنذ عشرات السنين يطالب المزارعون العرب الحصول على تراخيص الا ان المجلس لم يمنحهم".
وأكد النائب زحالقة انه منذ عدة سنوات يتابع هذه القضية وكلما دخل وزير جديد الى وزارة الزراعة وعد بمساواة المزارعين العرب باليهود، إلا ان شيئاً لم يتغيير في هذا المجال.
وقال الوزير سمحون أمام هيئة الكنيست إن من صلاحية الحكومة ان توصي المجلس بمنح تراخيص جديدة،مشيراً الى انه سيتابع القضية والعمل على منح المزارعين العرب ترخيصاً. من ناحيته قال النائب زحالقة إن "من صلاحيات الحكومة ان تعدل التمييز بحق المزارعين العرب في هذا المجال".

هذا وكان كافة اعضاء الكنيست الحاضرون في الجلسة قد اعربوا عن تأييدهم لمطلب النائب زحالقة بوقف التمييز ضد المزارعين العرب.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019