مدى - المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية

مدى - المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية

يرصد هذا التقرير، الاول من نوعه، بشكل شامل العلاقة بين دولة اسرائيل والاكثرية اليهودية من جهة، وبين الاقلية العربية الفلسطينية في اسرائيل من جهة اخرى منذ أكتوبر 2000 وحتى نهاية 2002. من بين المواضيع التي يتطرق لها: التشريع والقرارات المختلفة في الكنيست التي تمسّ بحقوق العرب وقياداتهم؛ سياسات وقرارات حكومية متعلقة بالمواطنين العرب؛ استطلاعات الرأي العام التي تتطرق لتوجهات معادية للعرب؛ وتجليات الكراهية والعنصرية والعنف (سياسيون، رجال دين يهود، فنانون، صحافيون، أكاديميون، مواقع انترنت، رياضة، حالات عنف، وغير ذلك).
صدر التقرير، الذي أعده المحامي نمر سلطاني، باللغات العربية والعبرية والانجليزية (في ما يقارب 200 صفحة).
ثمن الكتاب- 50 شاقل في اسرائيل والمناطق المحتلة و 25$ خارجهما (بشمل تكاليف البريد).
ضمن "سلسلة دراسات مدى" صدرت مؤخرا دراسة تحليلية لمحاكمة عزمي بشارة في محكمة "نتسرات عليت" حيث يواجه بشارة لائحتي اتهام تتعلقان بتنظيمه لزيارات إلى سورية وتصريحات سياسية ألقاها.
يعتبر المؤلفان، نمر سلطاني وأريج صباغ-خوري، وكلاهما باحث في مركز مدى، محاكمة عزمي بشارة أحد المفترقات الاجتماعية والسياسية المهمة التي تخيم على علاقات دولة إسرائيل والأقلية الأصلية الفلسطينية التي تعيش فيها. وفي متن الدراسة يتطرق الباحثان إلى الطريق التي أفضت الى المحاكمة، والى موقف السلطات وأذرعها المختلفة والرأي اليهودي الاسرائيلي العام تجاه بشارة وحزبه، والدلالات السياسية لموقع المحاكمة وتوقيتها، بالاضافة الى أمر منع الارهاب وتأثيره على الخطاب السياسي، وتأثير هوية القضاة على المحاكمة وغير ذلك من المواضيع.
تقع الدراسة والتي صدرت في اللغتين العربية والعبرية في أكثر من 50 صفحة.
ثمن الدراسة 15 شاقل في اسرائيل والمناطق المحتلة و 8$ خارجهما (يشمل تكاليف البريد).