ندوة سياسية في كفر ياسيف حول التمثيل البرلماني

ندوة سياسية في كفر ياسيف حول التمثيل البرلماني

نظم التجمع الوطني الديمقراطي في كفر ياسيف وأبو سنان، يوم الجمعة، في نادي التجمع في كفر ياسيف ندوة سياسية تحت عنوان "أهمية ودور العمل البرلماني للنواب العرب". شارك في الندوة كل من د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي والنائب عباس زكور من القائمة الموحدة والباحث في مركز "مدى" مطانس شحادة.

وسط جمهور غفير افتتح المحامي جريس بولس الندوة بكلمة ترحيب، عرّف من خلالها على المشاركين، وسلم دفة إدارة الندوة للإعلامي العكاوي زهير بهلول.

تركزت الندوة حول مشاركة فلسطينيي الداخل في العمل البرلماني وعلاقة النواب بالجمهور، ودوافع العمل البرلماني وأسبابه، نجاحاته وإخفاقاته، وسلبياته وإيجابياته، لجنة المتابعة والسبل لجعلها جسما فعالا يمثل أماني وطموحات الجماهير العربية.

كان أول المتحدثين الباحث مطانس شحاده الذي ركز كلمته حول تمثيل الأقلية الفلسطينية في الداخل في البرلمان الإسرائيلي. وتحدث عن دور الأقليات في برلمانات الدول الغربية. وأوضح أن ممثلي الأقلية العربية يشاركون فقط في إطار السلطة التشريعية كمعارضة وليسوا جزءا من السلطة التنفيذية. وقدم مطانس إحصائيات حول نشاط النواب العرب وقال منذ مطلع عام 2003 وحتى نهاية 2006 قدم النواب العرب ما يقارب 294 اقتراح قانون للكنيست الإسرائيلية، خمسة منها فقط نجحت في القراءات الثلاث وتحولت إلى قوانين.

وتحدث د. جمال زحالقه معتبرا أن العمل لصالح الأقلية العربية عن طريق البرلمان الإسرائيلي محدود ولكنه هام جدا. وبرأي زحالقة: للأحزاب العربية وظائف هامة بالإضافة إلى تقديم اقتراحات القوانين، وهي الجانب التمثيلي إذ أن النائب العربي يمثل رأي الأقلية العربية. وقال زحالقة: تحاول المؤسسة الإسرائيلية تحويل النائب العربي لنائب خدمات إلا أننا لا نقبل أن نهمش أنفسنا. وأوضح زحاقة أن النواب العرب هم الأنشط في كل المجالات وعبر عن استيائه من تصويت قسم من العرب للأحزاب الصهيونية رغم أن تلك الأحزاب تتجند لإسقاط اقتراحاتنا المفيدة للجماهير العربية.

وأضاف: لا جدوى للعمل البرلماني دون نضالات شعبية فانجازاتنا في جميع المجالات معظمها جاءت بعد نضالات شعبية.

وعن لجنة المتابعة قال: كنا في التجمع اول من طرح فكرة انتخاب لجنة المتابعة بشكل مباشر لتكون جسما مركزيا يمثل الجماهير ويعمل على تنظيم الجماهير العربية الفلسطينية كاقلية قومية متماسكة.

النائب عباس زكور اعتبر أن اللقاء بين الأطراف السياسية المختلفة هام جدا. وقال: ندرك جميعنا مأساتنا وهي التضييق علينا وعدم حصولنا على ابسط الحقوق. واضاف: العمل البرلماني جزء من النضال، ووجودنا في البرلمان له فوائد وسلبيات ولكن يجب أن نشير أن هنالك انجازات كثيرة. ومسألة أخرى هامة وهي الكشف عن حقيقة إسرائيل ومؤسساتها.
....

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018