المصادقة على قانون شلل الأطفال لـ د.عزمي بشارة بالقراءة الثانية والثالثة

 المصادقة على قانون شلل الأطفال لـ د.عزمي بشارة بالقراءة الثانية والثالثة

صادقت الكنيست، الإثنين، على اقتراح قانون للنائب د. عزمي بشارة لتعويض مصابي مرض شلل الأطفال والذي يعرف بمرض البوليو. ونجح في القراءتين الثانية والثالثة بأغلبية كبيرة، بعد 3 سنوات من الجهد المضني والمتابعة. ويحمل القانون البشائر للكثيرين من مصابي المرض، ويهدف إلى تعويض المرضى، الذين أصيبوا بإعاقة جراء هذا المرض، مادياً على الأقل.

ويحمل القانون الدولة مسؤولية أخلاقية عن المرض ودفع التعويضات لهم منذ يوم إصابتهم بالمرض وحتى يومنا هذا، إضافة إلى دفع مخصصات شهرية لكل مصاب. ويأتي هذا القانون لسد احتياجات هؤلاء المرضى وإعطائهم الحق في تلقي التعويضات.

وفي كلمته بعد المصادقة على القانون، شكر د. عزمي بشارة كل من دعم القانون، ووجه شكرا خاصا إلى منظمات حقوق المعاقين والنشطاء من المعاقين الذي رافقوا مسيرة القانون طوال ثلاث سنوات، وخص بالذكر أحمد طيارة، وعبد الرحيم حمودة، وبكر زيد، وعبد القادر مصاروة، وبسام عبد الغني، وعبد المعز فروجة، وعقل عقل، وهاني زعبي وكريمة مصاروة. هذا الإنجاز يعود إلى المعاقين أنفسهم الذين عانوا ويعانون في محاولة لتعويضهم عن القليل.

فرحتهم لم تكن توصف وكان المشهد مؤثرا إلى أقصى درجة واستقبلوا د. بشارة بالعناق، فقد رافقهم ورافقوه لسنوات كاملة ملأى بالجهد ومراجعة الأبحاث والشهادات الطبية والوثائق...

وحسب القانون يدفع لكل معاق حددت له نسبة إعاقة دفعة لمرة واحدة ومعاش شهري ثابت حسب التفاصيل أدناه.

التعويضات لمرة واحدة:

القانون يشمل كل مواطن أصيب في المرض وحددت له نسبة إعاقة. ويحصل حسب القانون كل من حددت له نسبة إعاقة أقل من 75% على دفعة لمرة واحدة بقيمة 50 ألف ، ويحصل من حددت لهم نسبة إعاقة ما بين 75% و 95% على تعويض لمرة واحدة بقيمة 100 ألف شيكل ويحصل من لديهم نسبة إعاقة فوق الـ95% على دفعة لمرة واحدة بقيمة 120 ألف شيقل.


الراتب الشهري:

يحصل كل مصاب بنسبة إعاقة 100% على 50% من معدل الأجور. في حين يحصل ذوي الإعاقات بنسبة إعاقة أقل من 100% على النسبة نفسها من نصف معدل الأجور.

مواعيد الدفع:

يدفع الراتب الشهري للمرضى ابتداء من 1-1-2007 - بينما يحصل كل مصاب على الدفعة لمرة واحدة في مطلع عام 2008.


..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018