الإعلان عن تأسيس "المنتدى النسوي الفلسطيني"

الإعلان عن تأسيس "المنتدى النسوي الفلسطيني"
مظاهرة احتجاجية نسائي (من الارشيف)

أعلن مؤخرا عن تأسيس "المنتدى النسوي الفلسطيني"، من قبل مجموعة فلسطينية ذات رؤية اجتماعية سياسية نسوية وطنية، تطمح للعيش في مجتمع حر وتحقيق العدالة الاجتماعية والمساواة بين أفراده.

وشدد البيان التأسيسي للمنتدى على الالتزام باحترام حرية المرأة في اختيار نهج حياتها وتمكينها من ممارسة خياراتها في الحياة الشخصية، وتحقيق ذاتها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا.

ويهدف المنتدى إلى تطوير حركة نسوية فلسطينية تعمل على تطوير فكر نسوي فلسطيني يربط بين القضايا النسوية والاجتماعية والسياسية.

وفيما يلي البيان التأسيسي للمنتدى:

 بيان تأسيس "المنتدى النّسويّ الفلسطينيّ"

 

17 تموز 2012
نحن مجموعة فلسطينيّة ذات رؤية اجتماعيّة سياسيّة نسويّة وطنيّة، نطمح ونسعى للعيش في مجتمع حرّ، يرتكز على قيم العدالة الاجتماعيّة والمساواة بين أفراده كلّهم. مجتمع عادل يحترم إرادة الأفراد وحرّيّاتهم/نّ.
برؤيتنا نسعى  لتحقيق عدالة اجتماعيّة، يلتزم فيها المجتمع باحترام حرّيّة المرأة في اختيار نهج حياتها، ومن ضمنها احترام حرّيّاتها الشّخصيّة وتمكينها من ممارسة خياراتها في الحياة الشّخصيّة، وتحقيق ذاتها اجتماعيًّا واقتصاديًّا وسياسيًّا.
نحمل رؤية نسويّة شاملة ترفض القمع بكلّ أشكاله وصوره، وتعمل على مناهضته. لهذا فإنّنا نجتهد لإعادة بناء النّظم المجتمعيّة والسّياسيّة، بما فيها المنظومة الأبويّة الّتي تحكم علاقات النّوع الاجتماعيّ، وتفرض أدوارًا اجتماعيّة تكرّس فوقيّة رجوليّة ودونيّة للمرأة والآخر المختلف. وكذلك نؤكّد على احترام التّنوّع وحرّيّة المعتقد الدّينيّ والسّياسيّ، إلى جانب النّضال لتحقيق الثّوابت الوطنيّة الفلسطينيّة.
جاء تشكيل المنتدى وبلورة فكرته، بعد ثلاث سنوات من اللقاءات الفصليّة الّتي جمعتنا وتناولنا فيها قضايانا الاجتماعية  والسّياسيّة. عملنا خلالها على دفع قضايا لم تأخذ حقّها بالشّكل الكافي، وعلى تعزيز العلاقات والتّشبيك بيننا كأطر نسائية ونسويّة، وبيننا كناشطات بغية تطوير عملنا النّسويّ.
أقيم المنتدى بهدف المساهمة في تطوير حركة نسويّة فلسطينيّة تعمل على تطوير فكر نسويّ فلسطينيّ، يربط ما بين القضايا النّسويّة والاجتماعيّة والسّياسيّة. ويضع في أعلى سلّم أولويّاته دفع القضايا المغيّبة والمهمّشة. ويطمح بأن يكون مظلّة الحراك للنّاشطات والنّاشطين والأطر  النّسويّة.
للانضمام لعضويّة المنتدى، نرحّب بكلّ ناشطة نسويّة وناشط نسويّ تتماثل رؤيتها ورؤيته الشّخصيّة والتزامها والتزامه مع هويّة المنتدى ورؤيته.
يرجى التّواصل معنا على البريد الإلكتروني : fpf.mnf@gmail.com
سيعقد اللقاء الإفتتاحي ببداية شهر أيلول.
المؤسِّسات والأطر الشّريكة (وفق التّرتيب الأبجديّ:(
برنامج الدّراسات النّسويّة – مدى الكرمل
جمعيّة سدرة
جمعيّة السّوار
كيان- تنظيم نسويّ
مركز الطّفولة
معًا- اتّحاد الجمعيّات النّسائيّة العربيّة في النّقب
منتدى الجنسانيّة
جمعية نساء اللقية
جمعيّة نساء وآفاق
جمعيّة نعم- نساء عربيّات في المركز
جمعيّة ياسمين النّقب
النّاشطات (وفق الترتيب الأبجدي) : جمانة سالم، حسن الصانع، حنان الصّانع، خولة ريحاني، راوية أبو ربيعة، راوية لوسيّا،  رغدة  النّابلسي، رفاه عنبتاوي، ريم أبولبن، سماح سلايمة- اغبارية، سميّة شرقاوي، سناء زريق، شهيرة شلبي، صفاء شحادة، صفاء طميش، عبير حلبي، عرين هوّاري، عزيزة معدي، فاخرة هلّون، لمياء نعامنة، مريم أبو حسين، منال صعابنة، منوى مرعي، ميرفت عمري، نجاة رابي زحالقة، نسرين مزّاوي، هبه يزبك،  همّت زعبي، هيجر أبو شارب وياسمين ظاهر.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018