مستوى إشعاع مرتفع في شبكة الكهرباء في مجد الكروم

مستوى إشعاع مرتفع في شبكة الكهرباء في مجد الكروم
صورة توضيحية

طالب أعضاء في مجلس مجد الكروم المحلي شركة الكهرباء بفحص خطوط ومحوّلات الكهرباء في القرية بعد أن تبين أنها تصدر إشعاعات بنسبة عالية وتعرّض السكان لمخاطر الإصابة بمرض السرطان.

وقال عضوا المجلس المحلّي، د. محمّد خطيب، ود. محمد كنعان عن التجمع الوطني الديمقراطي في الرسالة، إن "السنوات الأخيرة شهدت ارتفاعا في الإصابة بمرض السرطان، ووفقا لمعطيات وزارة الصّحة فإن أهالي القرية معرضون لخطر الإصابة بالمرض بنسبة تزيد بـ 1.6 مقارنة بالقرى المحاذية".

وتابعت الرسالة: "بناء على تلك المعطيات، بادرنا إلى فحص كافة العوامل المؤثرّة، بما في ذلك مستوى الإشعاع في شبكة الكهرباء، وتبين من فحص 6 محوّلات تم اختيارها بشكل عشوائي، وجود مستوى إشعاع يزيد بنسبة عالية عن الحد الأقصى الذي حددته وزارة حماية البيئة".

وأشارت الرسالة إلى أن "الفحص أجري بواسطة شركة مختصّة وقدمت تقريرا مفصّلا بعد أن فحصت درجة الإشعاع في محيط المحوّلات وفي المساكن القريبة منها، وأظهرت النتائج أن نسبة الإشعاع تتراوح بين 7.7-15 ميلغاوس".

واختتمت الرسالة بالقول: "بعد أن نصحنا السكان القاطنين في المناطق التي تبين فيها وجود نسبة إشعاع مرتفعة، باتباع وسائل وقاية خاصة، نتوجه إليكم ونطالبكم بإجراء فحص شامل لمستوى الإشعاع في شبكة الكهرباء في القرية، بما في ذلك المحوّلات وخطوط الكهرباء الرئيسية، وإجراء التغييرات اللازمة للبنى التحتية لشبكة الكهرباء، من أجل الحفاظ على صحّة السكّان، بما في ذلك العمل على نقل خطوط الكهرباء الرئيسية إلى باطن الأرض، وتوفير كافة وسائل الوقاية للحيلولة دون ارتفاع مستوى الإشعاع وتعريض حياة السكان للخطر".

ووجهت الرسالة الى شركة الكهرباء ومكتب مراقب الدولة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018