النقب: إلغاء لائحة اتهام ضد شيخ العراقيب صياح أبو مديغم

النقب: إلغاء لائحة اتهام ضد شيخ العراقيب صياح أبو مديغم

أصدرت محكمة الصلح، ظهر اليوم، الأربعاء، قرارًا بإلغاء لائحة الاتهام الموجهة ضدّ شيخ قرية العراقيب غير المعترف بها، صيّاح أبو مديغم ونجله عزيز أبو مديغم، وذلك بعد أن قبلت للادعاءات الاستباقيّة التي قدمتها المحامية أورنا كوهين من مركز "عدالة"، ودون الخوض في حيثيات الملفّ.

وكانت الشرطة قد نسبت للشيخ صيّاح ونجله تهمة التعدّي على "حدود أراضي الدولة" ودخولها بشكلٍ غير قانوني، وبناء الخيام والإقامة فيها.

وقد ادعت المحاميّة كوهين خلال دفاعها أن لائحة الاتهام فضفاضة، ولا تتضمن أية مخالفة جنائيّة. وقالت كوهين إن "إدانة شخص بتهمة التعدي على حدود توجب الإثباتات بأنه كان لديه نية جنائية مثل تهديد أو إهانة من يدعي ملكيّة الأراضي، وهذا ما لا يملكه المدعي من قبل الشرطة في هذه القضية". وقد قبلت المحكمة طلب المحاميّة كوهين، وألغت لائحة الاتهام ووجهت انتقادات شديدة لتعامل الشرطة مع هذا الملف.


وذكر الشيخ صياح بعد انتهاء جلسة المحكمة أنه "بعد أن فشلت دولة إسرائيل في اقتلاع قرية العراقيب بواسطة هدم القرية وتشريد أهلها، لجأت الآن إلى توجيه تهم جنائية عارية عن الصحة ضد أهالي القرية لثنيهم عن تمسكهم بأراضيهم".

وأضاف الشيخ صيّاح: "نأمل أن يكون هذا القرار فاتحة لإلغاء كافة الملفات الجنائية الموجهة ضد أهالي العراقيب، وكذلك نُثني على عمل مركز عدالة والمحامية أورنا كوهين في هذا الملف، ونأمل أن تستمر انتصاراتنا مستقبلاً".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018