نسبة العرب من الدارسين للقب الأول 11% وفي اللقب الثالث 3% فقط

نسبة العرب من الدارسين للقب الأول 11% وفي اللقب الثالث 3% فقط


  كشف تقرير نشرته صحيفة "هارتس" في موقعها على الشبكة، اليوم الأحد، استنادا الى وثيقة داخلية بلورها مجلس التعليم العالي في اسرائيل، أن نسبة الطلاب العرب من بين الدارسين للقب الأول في المعاهد العليا تبلغ 11% فقط، أي ما يعادل أقل من نصف نسبتهم من السكان.


الوثيقة التي كشف النقاب عنها، مع افتتاح السنة الدراسية في الجامعات والمعاهد العليا، أشارت الى انخفاض هذه النسبة مع ارتفاع مستوى التعليم الأكاديمي، حيث تبلغ نسبة الذين أنهوا اللقب الأول بين العرب 9% ونسبة الدارسين للقب الثاني 7% بينما تهبط نسبة الدارسين للقب الثالث الى3% فقط وتنخفض نسبة العرب في السلك الأكاديمي الى 2%.


ويستدل من الوثيقة أن 22% من الطلاب العرب يستجيبون لشروط القبول في الجامعات مقابل 44% من اليهود، في حين لا يستطيع 32% من الطلاب العرب من القبول للمواضيع التي تسجلوا لها مقابل 19% من اليهود لا يقبلون للمواضيع التي تسجلوا لها، ما يعني أن نسبة الطلاب اليهود الذين يبدأون التعليم في الجامعات من متوسط الفوج السنوي هي 52% مقابل 21% فقط من العرب.   

 
وتشير الوثيقة الى أن أحد الحواجز الرئيسية هو ما ينتجه جهاز التعليم الرسمي من فوارق، حيث تصل الفجوة الى 20% في نسبة المتقدمين لإمتحان البجروت (57% بين العرب مقابل 75% بين اليهود) وبالنتيجة النهائية يحصل فقط 28% من العرب على شهادة بجروت مقابل 51% من اليهود.


الوثيقة تشير أيضا الى عائق البسيخومتري حيث تبلغ الفجوة 100 نقطة لصالح الطلاب اليهود.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018