لأول مرة: جولة ميدانية في احياء حيفا العربية ببث حي للشتات الفلسطيني

لأول مرة: جولة ميدانية في احياء حيفا العربية ببث حي للشتات الفلسطيني

في إطار مشروع "عينك على حيفا" الذي تقوم عليه جمعية الشباب العرب – "بلدنا"، انطلقت يوم السبت 12.2012 جولة ميدانية تاريخية في احياء حيفا العربي، بإرشاد المربي والمؤرخ د. جوني منصور، وشارك فيها عشرات الشباب والشابات من حيفا وقضائها.

افتتحت الجولة الصحفية والناشطة منى عمرى التي بادرت للمشروع بكلمة، قالت فيها: " إن مشروع "عينك على حيفا" هو عبارة عن سلسلة جولات ميدانية تاريخية في أحياء حيفا الفلسطينية،  تهدف الى خلق ذاكرة جماعية تعزز العلاقة بالمكان، خاصة وأن اهلنا في الشتات سمعوا عن أرضهم ولم يروها قط. وهنا تأتي أهمية جولات البث من خلال التعريف بحيفا وأحيائها وشوارعها العربية لنعيد صياغة المكان ونبني ذاكرة جماعية عن إرث فقدناه على أمل أن يصبح منطلقا لعودة فعلية".

وقد قام د. جوني منصور بقيادة الجولة التي انطلقت من شارع الزيتون ( اللنبي ) مرورا بشارع يافا وساحة الحناطير وتطرق د. جوني في شرحه إلى أهمية ساحة الحناطير الاجتماعية والاقتصادية والسياسية أيام فلسطين. بعد ذلك اتجهت المجموعة إلى جامع الجرينة، مرورا بمنطقة الحسبة وإنتهاءً بوادي الصليب الحي العربي المهجر .

وفي ختام الجولة توجعه  د. منصور بالشكر للمشاهدين عبر الانترنت، وعبر المشاركون عن أملهم وتمنيهم بعودة اللاجئين الفلسطينيين السريعة إلى ديارهم.

يذكر أن هذه أول مرة يتم فيها بث جولة عبر تقنية البث المباشر في الانترنت، وشاهد الجولة مئات الفلسطينيين في الوطن والمهجر، الذين عبروا عن سرورهم بإعطائهم هذه الفرصة لمشاهدة المدينة وأحيائها والاطلاع على ماضيها وحاضرها.

وفي هذا السياق قال قيس الحنطي من البرازيل:" في ريو دي جانيرو في البرازيل تجولت في شوارع حيفا وعانقت أهلها". اما ساميةاللي قدمتوه بمعدات بسيطة أهم من برامج وثائقية بنصرف عليها ملايينا في آخر الدنيا .. اللي قدمتوه بمعدات بسيطة أهم من برامج وثائقية بنصرف عليها ملايين .. بث اليوم لازم يتدرّس لكل الناس .. الصغار والكبار .. الفلسطينية والعرب وكل الناس .. عيشتونا في حيفا وإحنا في آخر الدنيا .. اللي قدمتوه بمعدات بسيطة أهم من برامج وثائقية بنصرف عليها ملايين .. بث اليوم لازم يتدرّس لكل الناس .. الصغار والكبار .. الفلسطينية والعرب وكل الناس ..مهىمم ابو سعد من الاردن فقالت: "شاهدت البث الكامل وكان رائعا جدا وشعرت كأني اعيش اللحظات مع الأهل في حيفا".

لمشاهدة تسجيل الجولة والاطلاع على تفاصيل الجولات القادمة ندعوكم للانضمام لصفحة "عينك على حيفا" على الفيس بوك.