اجتماع تشاوري موسع بخصوص مخطط تمرير خط الغاز في منطقة المثلث

اجتماع تشاوري موسع بخصوص مخطط تمرير خط الغاز في منطقة المثلث

عقد المركز العربي للتخطيط البديل اجتماعا تشاوريا بضيافة مجلس محلي كفر قرع ورئيسه السيد نزيه مصاروة حول موضوع مخطط تمرير خط الغاز القطري في منطقة المثلث.

حضر الاجتماع  رؤساء ومهندسو وممثلو السلطات المحلية في كفرقرع وميسر وباقة الغربية وجت المثلث والطيبة والطيرة وكفربرا والمجلس الإقليمي زيمر، بالإضافة إلى ممثلين عن اللجان الشعبية في البلدات المذكورة.

مخططة المدن عناية بنا - جريس من المركز العربي للتخطيط البديل عرضت للحضور تحليلاً مهنياً موسّعاً حول حيثيات وأهداف المخطط، وقدمت شرحاً مفصلاً عن الأضرار الجمة المتوقع حصولها لكل بلدة وبلدة تقع على مسار خط الغاز المزمع تشييده، بداية من قرية كفر قرع شمالاً وحتى مدينة كفر قاسم جنوباً. 

وأوضحت السيدة بنا أن المخطط المسمى بـ"تما/ب/8" لتمرير خط الغاز هو مخطط تفصيلي جزئي للمخطط القطري الأصلي لخطوط الغاز في إسرائيل "تما 37/ب"، مما يجعل مهمة التأثير عليه أو تغييره غاية في الصعوبة حيث لا يجوز الاعتراض عليه، ويسمح للأطراف المعنية تقديم ملاحظاتها حوله ليس إلا. لكن وعلى الرغم من ذلك فإن إمكانية التأثير واردة، ويتوجب على السلطات المحلية المتضررة استغلال كل الإمكانيات المتاحة لها لمحاولة منع أو تقليص حجم الضرر المتوقع على أراضي ومستقبل بلداتها، ابتداء من تقديم ورقة ملاحظات على المخطط قبل انتهاء الفترة المتاحة لذلك بتاريخ 07/05/2013.

يذكر هنا أن المخطط يفرض تقييدات تخطيطية صارمة على مجمل 2340 دونم في البلدات العربية أعلاه، فيمنع البناء على بعضها والزراعة في بعضها الآخر، كما ويعلن المخطط عن السيطرة على رقعة أرض أضافية للرقعة المحددة في المخطط الأصلي تكون بعرض 35 مترا بموازاة خط الغاز معدة لتشييد بنى تحتية مستقبلية دون الحاجة لإعداد خريطة مفصلة لهذا الغرض في المستقبل، الشيء الذي يُعتبر سابقة تخطيطية مستهجنة تتناقض مع مبادئ التخطيط السليم الأساسية.

بعد حوار مطوّل عرض خلاله المشاركون ملاحظاتهم عن الموضوع واقتراحاتهم لآليات العمل المطلوبة تقرر أن تقوم كل سلطة محلية متضررة بإرسال طلب للجنة التخطيط والبناء القطرية لتمديد هذه الفترة بثلاثين يوما إضافية، وذلك نظرا لاقتراب نهاية الفترة المتاحة لتقديم الملاحظات على المخطط.

كما تقرر أن تقوم كل سلطة محلية متضررة بالتشاور مع المركز العربي للتخطيط البديل، بإعداد ورقة ملاحظات على المخطط بحسب الاضرار المتوقعة منه لأراضيها، وذلك لغاية تاريخ 05/05/2013.

وتقرر أيضا تشكيل لجنة عمل مكونة من 13 عضوا من البلدات المتضررة يمثلون جميع الأطراف المعنية بالموضوع، تعنى بتنظيم ومتابعة العمل على القضية. 

أما أعضاء اللجنة المختاره فهم السادة: نزيه مصاروة رئيس مجلس كفر قرع، يوسف كناعنة مهندس مجلس كفر قرع، محمود عاصي رئيس مجلس كفر برا، مهندس مجلس كفر برا، عبد السلام قشوع قائم بأعمال رئيس بلدية الطيرة، المهندس صالح منصور من الطيرة، إبراهيم مواسي نائب رئيس بلدية باقة الغربية، محمود عمر من زيمر، حسن عازم من الطيبة، بديع أبو رقية من ميسر، محمد فواز من جت، ممثل عن بلدية كفر قاسم وممثل عن مجلس محلي جلجولية.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"