ام الفحم: اللجنة الشعبية تدعو لاجتماع طارئ لمواجهة مخطط خطير لمصادرة اراضي الروحة

ام الفحم: اللجنة الشعبية تدعو لاجتماع طارئ لمواجهة مخطط خطير لمصادرة اراضي الروحة

 

  علم موقع عرب 48 ان معلومات خطيرة  قد وصلت اللجنة الشعبية  للدفاع عن أراضي الروحة مفادها ان وزارة الداخلية نشرت مخططا جديدا لمد  شبكة كهرباء ضغط عالي 400 كيلواط على اراضي الروحة .


وسيتم بموجب هذا المخطط مصادرة مئات الدونمات من الاراضي العربية في الروحة فيما ستتضرر الاف من الدونمات الاخرى بسبب الاضرار البيئية الخطيرة التي سيسببها هذا المشروع.  كما ان هذا المخطط  سيؤثر سلبا على المناطق السكنية القريبة من شبكة الكهرباء وخاصة قرية معاوية وكفر قرع. من الخطورة التي ينطوي عليها المشروع هي ايضا الحد من تطور البلدات العرية باتجاه منطقة الروحة.      

وفي اعقاب ذلك عقدت اللجنة الشعبية  للدفاع عن أراضي الروحة اجتماعا طارئا، يوم الثلاثاء، في قسم الهندسة في بلدية ام الفحم لبحث المخطط ومخاطره والخطوات التي يجب اتخاذها للتصدي له ومنع مصادرة الارض.  وحضر الاجتماع  اعضاء اللجنة المهندس محمد هاني، المحامي توفيق جبارين المهندس يوسف احمد محاميد  السيد محمود شربلي, المهندس سليمان فحماوي وشفيق نشأت رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي في بلدية ام الفحم.

وأكد أعضاء اللجنة رفضهم القاطع لهذا المخطط وانه بات واضحا ان الهدف من وراء هذا المخطط هو مصادرة الارض من اصحابها العرب، بعد ان فشلت محاولة سابقة سنة 1998 عندما اعلنت هذه الاراضي مناطق عسكرية مغلقة والهبة الشعبية التي اعقبت ذلك مما اجبر الحكومة الاسرائيلية بالتراجع عن مصادرة الارض والتوقيع على اتفاقية الروحة سنة 2000.

و قررت لجنة الروحة اتخاذ خطوات فورية لوقف هذا المخطط ودعوة الأهالي وأصحاب الأراضي المتضررين لجلسة طارئة يوم الأحد الموافق 30.06.13 الساعة السادة مساء في مبنى قسم الهندسة بلدية ام الفحم لعرض المخطط ومخاطره امام المواطنين وللتحضير لتقديم الاعتراضات امام المجلس القطري للتخطيط والبناء.

وتقدم المحامي توفيق جبارين بطلب لتمديد فترة تقديم الاعتراضات اذ انه لم يتم نشر المخطط حسب القانون ولم يتم اعلام بلدية ام الفحم والسلطات المحلية العربية في وادي عارة بتفاصيل المشروع.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018