استعدادًا للأول من آب: الإعلان عن فعاليات احتجاجية في أوروبا، وأمريكيا، وكندا والعالم العربي ضد مخطط "برافر"

استعدادًا للأول من آب: الإعلان عن فعاليات احتجاجية في أوروبا، وأمريكيا، وكندا والعالم العربي ضد مخطط "برافر"
تصميم مجد الجندب

أعلن ناشطون وحركات في عدد من دول العالم، عن تنظيم أنشطة تضامنية واحتجاجية ضد مخطط "برافر" الاقتلاعي، في الأول من آب القادم، وذلك استجابة لدعوات أطلقها ناشطون في الداخل الفلسطيني تحت شعار "برافر لن يمر"، إذ ستنظم في الداخل الفلسطيني تظاهرتا غضب مركزيتان في النقب والمثلث، في إطار سلسلة فعاليات احتجاجية انطلقت يوم 15 تموز الماضي.

أوروبا

ففي إيرلندا، دعا ناشطون مؤيدون للشعب الفلسطيني إلى تظاهرة في العاصمة دبلين، تنظم أمام السفارة الإسرائيلية، وترفع شعارًا ضد "التطهير العرقي" الذي تمارسه السلطات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وفق ما جاء في نص الدعوة.

وقام ناشطون في إنجلترا، بالدعوة إلى وقفة احتجاجية في العاصمة لندن، مقابل السفارة الإسرائيلية، تحت شعار "التضامن مع الشعب الفلسطيني ضد مخطط برافر الساعي للتطهير العرقي".

أميريكا وكندا

أما في كندا، فقد دعا كل من "البيت الفلسطيني" وتحالف "أصوات يهودية مستقلة – كندا"، إلى تظاهرة تحت عنوان "برافر لن يمر"، أمام متحف "أونتارينو" بمدينة تورنتو، في محيط القنصلية الإسرائيلية.

وستنظم في العاصمة الأمريكية، واشنطن، سلسلة فعاليات احتجاجية تبدأ بالتجمع أمام وزارة الخارجية الأمريكية، ثم تنطلق بمسيرة إلى البيت الأبيض، ثم إلى مقر "الآيباك"، ثم إلى عرض فيلم "خمس كاميرات مكسورة"، وذلك بتنظيم من "نساء من أجل السلام"، و"طلاب ضد الأبرتهايد الإسرائيلي".

ويطالب المنظمون في نص الدعوة التي عمموها حول الفعاليات الاحتجاجية بواشنطن، أن تتوقف الأخيرة عن دعم إسرائيل دعمًا غير مشروط، وأن ينتهي إفلات إسرائيل من العقاب على جرائمها، وتحقيق العدالة للفلسطينيين.

وفي البرازيل أيضًا، دعت "جبهة الدفاع عن الشعب الفلسطيني / بي. دي. إس"، إلى وقفة احتجاجية مقابل بنك "سفارا"، عند زاوية "أفينيدا باوليستا" وشارع "أوغوستا".

العالم العربي

أما في العالم العربي، فقد أعلنت مجموعة من النشاطين عن تنظيم سلسة بشرية لرفض مخطط "برافر"، في العاصمة الأردنية عمان، وذلك في شارع الجامعة الأردنية، بالقرب من مقر صحيفة "الدستور".

وفي العاصمة الموريتانية نواكشوط، يزمع "اتحاد المدونين العرب" تنظيم وقفة احتجاجية، أمام مقر الأمم المتحدة، تحت شعار "برافر لن يمر.. كي لا نعيش النكبة من جديد",

وفي لبنان، أعلن القائمون على صفحة "من لبنان هنا النقب.. يوم الغضب"، عن وقفة احتجاجية في العاصمة بيروت، بساحة جمال عبد الناصر، كورنيش عين المريسة.

وفي اليمن، أعلن ناشطون عن تنظيم وقفة احتجاجية في مدينة عدن، بجانب مدرسة لطفي جعفر أمان، شارع المياه كريتر، وذلك تحت شعار "اغضب للنقب.. برافر لن يمر".

وفي المغرب، أعلن عن وقفة احتجاجية ضد مخطط "برافر"، ستنظم في الأول من آب، أمام مبنى البرلمان المغربي، في شارع محمد الخامس بالعاصمة الرباط.

يُشار إلى أن مخطط "برافر"، والذي تمت المصادقة عليه بالقراءة الأولى في "الكنيست" مؤخرًا، يسعى لمصادرة 800 ألف دونم من أراضي فلسطيني النقب، وتهجير وترحيل قرابة الأربعين ألف فلسطيني من بدو النقب، إضافة إلى هدم 36 قرية من القرى منزوعة الاعتراف، وحصر 30% من فلسطينيي النقب في مساحة تقدر بـ 1% من مساحته.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص