مظاهرات الغضب: أكثر من مئة معتقل واستمرار التظاهرات

مظاهرات الغضب: أكثر من مئة معتقل واستمرار التظاهرات
عرعرة أول من أمس

قدرت مصادر حقوقية أن عدد المعتقلين في أعقاب مظاهرات الغضب الأخيرة التي شهدتها البلدات العربية في الأيام الأخيرة تجاوز الـ110 معتقلاً، فيما أعلنت الشرطة أنها مستمرة في حملات الاعتقال. وبرز من بين المعتقلين عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي، مراد حداد، والقيادي في "أبناء البلد"، رجا إغبارية، اللذان يواجهان تهمة التحريض.

وعلى الرغم من حملات الاعتقال الواسعة، التي شملت اعتقال سياسية، من المتوقع أن تستمر اليوم التظاهرات والاحتجاجات في أكثر من موقع. فقد تظاهر عصر اليوم المئات في عكا ضد الممارسات العدوانية الإسرائيلية فيما علم "عرب48 " أن الشرطة اعتقلت 3 متظاهرين أطلقت سراح أحدهم قبيل منتصف الليل.

كما تظاهر  العشرات في قريتي الرينة وكفركنا وفي مواقع أخرى دون وقوع مواجهات مع قوات الأمن.

وبحثت محكمة الصلح في الناصرة منذ ساعات الصباح طلب الشرطة تمديد اعتقال 25 معتقلاً من المدينة  وعين ماهل  وكفرمندا، تم اعتقالهم في أعقاب المواجهات التي شهدتها البلدات العربية ليلة أمس احتجاجا على قتل الفتى محمد أبو خضير من شعفاط ومواصلة العدوان على العشب الفلسطيني.

ومن بين المعتقلين 15 معتقلاً قاصراً، مددت المحكمة اعتقال 12 منهم حتى ظهر يوم الاربعاء  المقبل على خلفية احتجاجات الغضب التي شهدتها البلدات العربية، فيما أطلقت سراح الثلاثة الباقين.

كما مددت المحكمة اعتقال 8 معتقلين بالغين حتى الخميس المقبل،ى فيما اطلقت سراح اثنين.

وأوضح المحامون الذين ترافعوا عن المعتقلين أن هناك أعداد كبيرة من المعتقلين من القاصرين وطلاب في المرحلة الإعدادية  وتحت السن القانوني، وأنتقد المحامون تعامل الشرطة مع الشباب خلال اعتقالهم، وشددوا على أن الشرطة تعاملت معهم بوحشية واستعملت العنف ضدهم.

تجدر الإشارة، إلى أن ثلاثة من المعتقلين من ذوي الاحتياجات الخاصة وبحاجة لرعاية صحية ورقابة طبية، وعلى الرغم من ذلك تم تمديد اعتقالهم حتى الخميس القادم، وتم إبلاغ منظمة أطباء من أجل حقوق الأنسان لمتابعة قضيتهم خلال مكوثهم في السجن.

إلى ذلك مددت محكمة الصلح في حيفا بعد ظهر اليوم الاثنين اعتقال 12 شابا من طمرة حتى يوم الأربعاء، وذلك على خلفية المشاركة في الاحتجاجات التي شهدتها البلدة احتجاجا على العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني وقتل الفتى المقدسي محمد ابو خضير.

تمديد اعتقال عضو المكتب السياسي للتجمع مراد حداد

قررت محكمة الصلح في الخضيرة تمديد اعتقال عضو بلدية شفاعمرو وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي، مراد حداد، وسكرتير التجمع وعضو طاقم موقع "عرب 48"، جوزيف نويصري، حتى ظهر الثلاثاء.

وبلغ إجمالي من تم اعتقالهم الليلة وفجر الأثنين في الجليل والمثلث والساحل والنقب والقدس نحو 110 شخصا غالبيتهم من القاصرين، حيث سيتم عرضهم على المحاكم للنظر في طلب الشرطة تمديد اعتقالهم بشبهة الإخلال في النظام العام.

ووجهت الشرطة للمعتقلين شبهات الإخلال بالنظام العام والاشتراك بمظاهرات غير قانونية، كما وجهت لبعضهم شبهة الاعتداء على أفراد الشرطة. فيما تعتزم الشرطة تنفيذ المزيد من الاعتقالات.

وكانت الشرطة قد استدعت بعد منتصف الليل عضو بلدية شفاعمرو وعضو المكتب السياسي للتجمع الوطني الديمقراطي، حداد، للتحقيق في مركز الشرطة وقررت توقيفه وعرضه على محكمة الصلح في حيفا لتمديد اعتقاله بتهمة التجمهر غير القانوني والتحريض، خلال المظاهرة التي نظمت في المدينة احتجاجاً على الممارسات العنصرية وآخرها إعدام الفتى المقدسي محمد أبو خضير.

وأمس اعتقل أفراد من وحدة المستعربين سكرتير التجمع وعضو طاقم موقع "عرب 48"، جوزيف نويصري، خلال تواجده على مقربة من موقع المظاهرة، وخلال ممارسته عمله الصحافي وتغطيته للمظاهرة.

تجدر الاشارة، إلى أن المحامي رياض جمال والمحامي وسام قحاوش والمحامي ارام محاميد من مركز عدالة الحقوقي يترفعان عن العديد من المعتقلين وبضمنهم حداد والزميل نويصري.

تمديد اعتقال القيادي في "أبناء البلد"، رجا إغبارية

قررت الشرطة تمديد اعتقال القيادي في حركة "أبناء البلد"، رجا إغبارية، حتى يوم غد الثلاثاء، وعرضه على محكمة الصلح في الخضيرة يوم غد الثلاثاء، بعد أن وجهت له تهم التحريض.

و اعتقلت الشرطة صباح اليوم إغبارية وخضع للتحقيق على خلفية تنظيم مظاهرة الغضب في أم الفحم قبل أيام. وعلم مراسل موقع عرب 48 أن قوات معززة من الوحدات الخاصة قامت صباح اليوم، الاثنين باقتحام منزل اغبارية واعتقلته وذلك على خلفية الاحتجاجا التي اجتاحت منطقة وادي عارة مؤخرا.

وأكد مصدر مقرب من حركة أبناء البلد أن "هذا الاعتقال يأتي ضمن سلسلة من سياسات التضييق وكم الافواه التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية ضد القيادات العربية في الداخل الفلسطيني". وأبدى استنكاره للملاحقة السياسية التي تتعرض لها القيادة العربية في الداخل.

كما أشار المصدر إلى أن هذا الاعتقال يأتي بعد الأحداث الأخيرة التي شهدتها أم الفحم والمظاهرات الحاشدة التي انطلقت من وادي عارة تنديدا بالأحداث الأخيرة في القدس والاراضي الفلسطينية. وذكر المصدر أن اعتقال اغبارية جاء انتقاما منه على نشاطه السياسي، خاصة خلال مظاهرة الغضب التي شهدتها مدينة ام الفحم يوم الجمعة قبل الماضي، وكردة فعل على دوره القيادي في اطار لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد ومواقفه الجريئة في هذا الاطار.

النقب: تمديد اعتقال 10 متظاهرين

مددت محكمة الصلح في بئر السبع اليوم قرار بتمديد اعتقال عشرة معتقلين لمدة ثلاثة أيام أي حتى يوم الخميس  المقبل، كانت قد اعتقلتهم الشرطة في أعقاب المواجهات والاحتجاجات الذي حدثت أمس الأحد في مدخل قرية تل السبع ضد جرائم الاحتلال والمستوطنين وآخر خطف وقتل الطفل أحمد أبو خضير على يد مستوطنين.

وقام بالدفاع عن المعتقلين كل من المحامي نبيل دكور من مركز "وجود لحماية حقوق عرب النقب"، والمحامي أمير زريق والمحامي محمد طربيه.