فيديو: ما فرص نجاح تشكيل قائمة عربية مشتركة؟

فيديو: ما فرص نجاح تشكيل قائمة عربية مشتركة؟

دخلت مفاوضات تشكيل القائمة المشتركة للقوائم العربية الثلاث، اليوم الخميس، مرحلة جديدة بانعقاد لقاءات ثنائية جمعت التجمع والجبهة بعد ظهر اليوم، ومن المقرر أن تجتمع الجبهة بالقائمة الموحدة مساء اليوم.

وقالت مصادر مطلعة أن محادثات الجبهة والتجمع كانت إيجابية جداً وأنه سيتم استكمال عملية تشكيل القائمة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأكّد التجمع في بيان أصدره اليوم “أنه أجرى سلسلة لقاءات مع القوى السياسية الفاعلة، ويعمل جاهدا على إزالة العقبات أمام تشكيل قائمة عربية موحدة وتحويل المطلب الشعبي لخوض الانتخابات بقائمة مشتركة للكتل العربية الثلاث إلى واقع”.

وأشار البيان إلى أن وفد التجمع المكون من رئيس الحزب واصل طه وأمينه العام عوض عبد الفتاح ورئيس الكتلة البرلمانية النائب د.جمال زحالقة،  أجرى لقاء مع الحركة الإسلامية برئاسة النائب مسعود غنايم، وتناول اللقاء العمل المتواصل لتشكيل القائمة المشتركة.

والتقى الوفد أيضاً طاقم الجبهة التفاوضي برئاسة المهندس رامز جرايسي، واتفق الطرفان على ضرورة تكثيف الجهود وتوحيدها لتعزيز التعاون والتحالف وصولاً إلى إنجاز انتخابي يساهم في إسقاط حكومة نتانياهو، التي شنت حرباً إجرامية ضد شعبنا في غزة. وجرى التأكيد خلال اللقاء على أهمية إقامة قائمة مشتركة واحدة تبعاً للتحديات التي تفرضها المرحلة.

إلى ذلك، أكد النائبان باسل غطاس (التجمع) ومسعود غنايم (الموحدة) في حديث لـ”عرب ٤٨” على هامش يوم دراسي نظمه مركز “مدى الكرمل” في حيفا، اليوم، إن هناك مؤشرات عديدة تدعو إلى التفاؤل في ما يخص تشكيل القائمة المشتركة، وأنهم لمسوا رغبة حقيقية لدى الجبهة في إنجاح مساعي تشكيل القائمة المشتركة.

وفي اليوم الدراسي جرى إعادة نشر نتائج استطلاع أجراه 'مدى الكرمل' بخصوص العمل البرلمانيّ وتحديدًا تلك المتعلِّقة بالانتخابات على ضوءِ اقتراب موعد الانتخابات، حيثُ أشارت أغلبية ساحقة، ما يُقارب 90%، أنها تؤيِّد خوض العرب الانتخابات في قائمةٍ انتخابيّة واحدة.

في ما يلي لقاءات مصورة أجريت على هامش اليوم الدراسي في حيفا: