أم الفحم: إصابة أربعة أبناء عائلة بالحمى المالطية والبلدية تحذر من المرض

أم الفحم: إصابة أربعة أبناء عائلة بالحمى المالطية والبلدية تحذر من المرض

شخصت دائرة الصحة اللوائية  أربع حالات إصابة بمرض الحمى المالطية في مدينة أم الفحم ، حيث أصيب أربعة أفراد عائلة بالمرض جراء تناول مشتقات الألبان من مصادر لا تخضع للرقابة الصحية.

 وجددت البلدية على  لسان مدير الخدمات البيطرية، الدكتور راتب محاميد، تحذيراتها للمواطنين بعدم شراء الأجبان والحليب ومشتقاته إلا من مصادر معروفة ومصادق عليها من قبل الجهات المختصة.

وكرر محاميد التوجيهات والتعليمات التي سبق وأن عممها عبر وسائل الإعلام عقب اكتشاف حوالي 56 حالة إصابة بالمرض في المدينة والمنطقة، ورغم مرور عدة أشهر من اختفاء المرض، ها هو يظهر في عائلة فحماوية واحدة من حي المحاميد.

وقال الدكتور  محاميد: 'في ظل تفشي المرض بشكل غير مسبوق وخطورته على صحة المواطنين، أتوجه إلى أهلنا في أم الفحم والمنطقة بالتعاون معنا وإبلاغنا في قسم الصحة عن المحلات التجارية والباعة المتجولين الذين يبيعون أجبان مصنعه بيتيأ وشراء الحليب ومشتقاته من البان وأجبان من جهات تحمل ترخيص من قبل وزارة الصحة'.

يذكر أن الحمى المالطية هي نوع من البكتيريا وتسمى بروسيلا التي تصيب الحيوانات والإنسان ويمكنها العيش داخل جسم الإنسان وخارجه، وهذا النوع من البكتيريا يمكنه أن يعيش لفترة طويلة من الوقت داخل الانسجة المصابة والمجمدة على الرغم من سهولة القضاء عليها بواسطة 'الغلي' او البسترة'.

وتعيش هذه البكتيريا في التربة المبللة وغير المعرضة لأشعة الشمس لمدة 72 يوما، وفي التربة الجافة لمدة 40 يوما بعد تعرض التربة للتلوث ببول أو افرازات مهبلية لحيوانات مصابة بالحمى المالطية.

طرق العدوى

تتعرض فئات من الناس أكثر من غيرهم للحمى المالطية، وهؤلاء هم الرعاة 'المزارعون' والعاملون في المسالخ والجزارون والحلابون والأطباء البيطريون وتكون العدوى بعدة طرق :

1. شرب الحليب غير المغلي أو المبستر.

2. استنشاق الرذاذ الملوث بالبكتيريا من أماكن الحيوانات المصابة.

3. دخول البكتيريا عن طريق جرح أو تلوث غشاء الملتحمة بالعين عند التعرض لإفرازات حيوان مصاب وخصوصا عند ذبحه أو إجهاضه.

أعراض الإصابة بالحمى المالطية

تتراوح فترة الحضانة للمرض من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع وتمتد أحيانا إلى شهور يعاني المصاب بعدها :

1. ارتفاع درجة الحرارة مع تعرق شديد خصوصاً في الليل 2. الصداع 3. آلام الظهر4. آلام المفاصل 5. إرهاق وتعب عام 6. خمول 7. نقصان بالوزن 8. آلم وتورم بالخصيتين

مضاعفات المرض بالحمى المالطية :

1. تتحول الحمى المالطية أحياناً إلى حمى مزمنة وتصيب أجزاء الجسم مثل فقرات الظهر والعظام والمفصل والتهاب الركبتين مسبباً اعاقة في الحركة 2. التهاب في الخصيتين 3. التهاب الجهاز البولي والتناسلي مسبباً العقم 4. التهاب صمامات القلب 5. التهاب النخاع الشوكي 6. التهاب الدماغ 7. التهاب الكبد وتضخمه 8.إجهاض عند الحوامل.

الوقاية من المرض

1. يحب التأكد من خلو الماشية من الحمئ المالطية.

2. غلي الحليب أو بسترته قبل الشرب.

3. لبس قفازات عند إجهاض الماشية أو ذبحها.

4. تجنب أكل اللحم أو الكبد الذي لم يتم طهيه.

5. الاهتمام بالنظافة العامة في المسالخ والحظائر.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018


أم الفحم: إصابة أربعة أبناء عائلة بالحمى المالطية والبلدية تحذر من المرض