العاصفة شام: أجواء مغبرة ورياح شديدة وأمواج بارتفاع 12 مترا

العاصفة شام: أجواء مغبرة ورياح شديدة وأمواج بارتفاع 12 مترا
صورة للتوضيح

مع وصول العاصفة 'شام' إلى البلاد، بدأت هذه الساعات من مساء اليوم، الثلاثاء، يتوقع أن تبقى الأجواء مغبرة من الرمال التي حملتها الرياح الشديدة، كما يتوقع أن يبدأ هطول الأمطار بغزارة يوم غد، في حين يتوقع أن يكون البحر مائجا جدا.

وتهب في هذه الساعات على البلاد رياح شديدة جنوبية غربية، وصلت سرعتها إلى 70 كيلومترا في الساعة من جهة مصر، وتحمل كميات كبيرة من الرمال الصحراوية التي تغطي السماء منذ ساعات ما بعد ظهر اليوم.

وحذرت دائرة الأرصاد الجوية من أن هذه الأجواء المغبرة لن تزول قريبا، حيث يتوقع أن تستمر طيلة ساعات الليل وحتى ظهر غد الأربعاء، أي مع بدء هطول الأمطار.

ومن المتوقع أن تهطل الأمطار الليلة، وخاصة في منطقة الشمال، وأمطار خفيفة في المركز، ولكن الأمطار ستكون وحلية بسبب العواصف الرملية، بينما تكون الأوضاع أسوأ في منطقة الجنوب حيث يتوقع ألا يتجاوز مدى الرؤية بضعة عشرات الأمتار.

ومن المتوقع أيضا أن يبدأ تساقط الأمطار صباح غد، في منطقة الشمال، وتشتد خلال ساعات النهار. وفي ساعات الظهر يتوقع أن تهطل الأمطار في الساحل المركزي.

وحذرت وزارة 'جودة البيئة'، ظهر اليوم، من نسبة تلوث عالية في الجو في كافة أنحاء البلاد، وخاصة في منطقة النقب.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن تصل العاصفة إلى ذروتها يوم غد، الأربعاء، حيث تهطل الأمطار في شمال البلاد وعلى طول السهل الساحلي مصحوبة برياح شديدة، وتتحول الأمطار إلى غزيرة جدا خلال ساعات النهار وسط مخاوف من حصول فيضانات.

وفي جبل الشيخ، في الجولان المحتل، وعلى قمم جبال الجليل يحتمل تساقط الثلوج بكميات كبيرة، بينما تستمر العواصف الرملية في الجنوب. وخلال ساعات الظهر تهطل الأمطار في منطقة المركز، ويحتمل أن تتساقط الثلوج بكميات صغيرة في ساعات المساء. كما يتوقع أن تحصل فيضانات في الجداول التي تصب في البحر الميت.

ومن المتوقع أن تهب رياح شديدة تقدر سرعتها بـ 100 كيلومتر في الساعة، بينما يكون البحر مائجا، حيث يتوقع أن يصل ارتفاع الأمواج إلى 12 مترا.

إلى ذلك، تتوقع سلطة المياه أن تؤدي الأمطار الغزيرة في منطقة الشمال إلى ارتفاع مستوى المياه في بحيرة طبرية بعشرات السنتمترات، حيث يتوقع أن يهطل حتى يوم الجمعة نحو 200 ميللميتر في الجولان والجليل الأعلى والجليل الغربي.