بسبب العاصفة الثلجية: تعليق الدراسة وإغلاق شوارع

بسبب العاصفة الثلجية: تعليق الدراسة وإغلاق شوارع
الجليل الأعلى

أعلنت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية، مساء اليوم الخميس، عن تعليق الدراسة في بلدات في الجليل الأعلى والقدس، بسبب توقعات دائرة الأرصاد الجوية باشتداد العاصفة التي تضرب البلاد وبدء تساقط الثلوج بشكل كثيف، هذه الليلة، فيما يخشى من قضاء منطقة رام الله فترة العاصفة بدون كهرباء بسبب رفض سلطات الاحتلال مدها بقوة كهرباء أكبر.

ووفقا لبيان وزارة التربية والتعليم فإنه سيتم تعليق الدوام الدراسي في بلدات المجلسين الإقليميين القسوم وواحة السلام وفي القدس كلها، وفي شمال البلاد ستعلق الدراسة في ترشيحا وفسوطة وعين الأسد والريحانية، كما ستعلق الدراسة في دالية الكرمل وعسفيا. وستعلن الوزارة عن احتمال تعليق الدراسة في حيفا صباح غد. ويشار إلى أن معظم المدارس في البلدات العربية مغلقة غدا بسبب الإجازة الأسبوعية.

وأعلنت جامعة حيفا عن إغلاق أبوابها غدا بسبب العاصفة وعن إلغاء كافة المحاضرات والامتحانات، بينما ستسير الدراسة في الحرم الجامعي في ميناء حيفا كالمعتاد.

وفي سياق العاصفة، تم إغلاق عدد من الشوارع في البلاد بينها الشارع رقم 1 والشارع رقم 443، بين القدس وتل أبيب في كلا الاتجاهين تحسبا من انزلاق السيارات ثم أعيد فتحهما في هذه الأثناء. كذلك أغلقت الشرطة الشارع رقم 99 المؤدي إلى مجدل شمس في مرتفعات الجولان المحتلة في كلا الاتجاهين.

وقرر سلاح الجو الإسرائيلي وقف تدريباته غدا وتم تعزيز قوات الإنقاذ فيه.

واشتدت العاصفة، عصر اليوم، وتساقطت الثلوج في جبل الشيخ وشمال مرتفعات الجولان المحتلة، ومناطق في الجليل الأعلى وخصوصا منطقة مدينة صفد، وفي القدس فيما استمر هطول الأمطار الغزيرة في أنحاء البلاد.

ويتوقع أن تتراكم الثلوج في القدس، وأن تسقط الثلوج على مناطق منخفضة نسبيا، وبينها مرتفعات في النقب وجبال الكرمل. كذلك يتوقع تساقط الثلوج في أنحاء كثيرة من البلاد، هذه الليلة، وعلى مناطق ترتفع إلى 200 متر فوق سطح البحر في الشمال و300 متر في وسط البلاد، وأن تتراكم الثلوج في هذه المناطق حتى صباح غد الجمعة، ليصل ارتفاع الثلوج إلى بضع عشرات السنتيمترات خاصة في المناطق التي ترتفع أكثر من 500 متر فوق سطح البحر. كذلك يتوقع تساقط الثلوج في النقب.

ويتوقع أن يستمر هطول الأمطار الغزيرة صباح يوم الجمعة، لكن الثلوج ستتوقف باستثناء مناطق جبل الشيخ والجليل الأعلى، حيث ستستمر في التساقط حتى المساء. وسيكون الطقس باردا أكثر من المعتاد، ويحتمل تراكم الجليد في الطرقات وخاصة في القمم الشاهقة الارتفاع.

وسيستمر هطول الأمطار يوم السبت المقبل، خاصة في وسط البلاد وجنوبها، وستهدأ الأمطار تدريجيا حتى ساعات المساء، كما أن الرياح ستهدأ وسينخفض ارتفاع الأمواج، لكن يتوقع أن يسود السقيع في المناطق المرتفعة.

رام الله معرضة لانقطاع الكهرباء

قالت شركة كهرباء محافظة القدس، اليوم، إن مدينة رام الله معرضة لانقطاع التيار الكهربائي خلال أيام العاصفة. وقالت الشركة إن شركة كهرباء الاحتلال، رفضت تزويدها بنقاط ربط إضافية لتخفيف الأحمال على الشبكات بالرغم من طلب نقطتي ربط جديدتين لمنطقة رام الله وتم دفع ثمنهما قبل عامين.

وأوضحت شركة كهرباء القدس أنها وضعت كافة فرقها وطواقمها الفنية والهندسية في مختلف المناطق التي تقع ضمن امتياز الشركة على أهبة الاستعداد مع إعلان حالة الطوارئ لمواجهة المنخفض الجوي وإصلاح الأعطال الفنية بسبب سوء الأحوال الجوية السائدة ضمن الإمكانيات المتوفرة.

وبدأت الثلوج مساء اليوم بالتساقط على مدينتي بيت لحم وبيت جالا، وبلدات الخضر، والدوحة وبيت فجار وحوسان، ومخيمات الدهيشة والعزة وعايده، والريف الجنوبي، حيث تراكمت الثلوج بكميات قليله، ومن المتوقع أن تزداد شدة الموجه مع الساعات القادمة .

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية