انتخابات الكنيست: جهات سويدية موّلت حملة "استعمل صوتك"

انتخابات الكنيست: جهات سويدية موّلت حملة "استعمل صوتك"

عقد مركز “حملة- المركز العربي لتطوير الإعلام الاجتماعي”، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان ”الحملات الإعلامية السياسية ومدى تأثيرها: انتخابات 2015 نموذجًا”، لقراءة الانتخابات الأخيرة ومدى تأثير الحملات الانتخابية فيها.

وأدار الناشط والإعلامي رازي نجّار الندوة. وشارك فيها كل من مدير مركز “لمسة ميديا” وعضو الطاقم الإعلامي للقائمة المشتركة وطن القاسم، والناشط السياسي وعضو الحملة الإعلامية لحركة مقاطعة الانتخابات أحمد خليفة، بالإضافة إلى مسؤول حملة “استعمل صوتك”، أديب عوض، لتشجيع المشاركة في الانتخابات.

وافتتح مدير “حملة”، نديم ناشف الندوة معرّفاً ب'حملة' وأهدافها، عرض بعدها نجّار فيلما قصيرا من إعداده يدمج ما بين الحملات.

ووجّه نجّار لخليفة سؤالا حول الحملة الإعلامية لحركة المقاطعة وما إذا كانت مدروسة وأهدافها واضحة، وأجاب خليفة أن الحملة كانت عفوية وشعبية ولم يكن لها أي استراتيجيات، وأن هدفها الأساسي كان الحد من ارتفاع نسبة التصويت في المجتمع العربي.

ووجّه بعدها نجّار سؤال لعوض حول منظّمات ال v-15، وما إذا كانت حملة “استعمل صوتك” جزءا من استثمارمنظّمات الأمريكية، وقال عوض إن “تواصله في البداية كان مع جهات سويدية، ولم يصل تمويل الحملة إلى ملايين كما أذيع، إنّما عشرات آلاف الدولارات ليس أكثر'.

وحول بروز شخصية أيمن عودة في الحملة الانتخابية أكثر من غيره، وما إذا كانت هذه الخطوة مدروسة ومتفّق عليها أم عفوية، قال القاسم إن كان حول جميع المرشّحين مستشارين وطواقم إعلامية.