اندلاع حرائق في أنحاء مختلفة من البلاد بسبب حالة الطقس

اندلاع حرائق في أنحاء مختلفة من البلاد بسبب حالة الطقس
يحذر من أن ارتفاع درجة حرارة الجو قد يؤدي إلى اندلاع الحرائق واشتعال النيران بالأحراش

اندلعت في أماكن مختلفة بالبلاد حرائق بسبب أحوال الطقس، وأتت ألسنة النيران على مسطحات واسعة من الأحراش والغابات والأراضي المكسوة بالأعشاب البرية الجافة، حيث عملت طواقم الإطفاء لساعات طويلة على إخماد النيران التي اشتعلت في مناطق مختلفة في الجليل والشارون ووادي عارة ومشارف القدس.

ويشهد هذا الأسبوع ارتفاعا على درجات الحرارة بشكل كبير، وينصح المواطنين الامتناع من الوقوف تحت أشعة الشمس الحارقة، وذلك خشية التعرض لضربات الشمس، كما ويحذر من أن ارتفاع درجة حرارة الجو قد يؤدي إلى اندلاع الحرائق واشتعال النيران بالأحراش  بسبب انخفاض نسبة الرطوبة.

 حرائق في غابات محاذية لنتانيا  والقدس وأغلاق شارع رقم 1 وشارع الشاطئ

وأغلقت الشرطة شارع رقم 1 المؤدي إلى القدس، وذلك عقب الحريق الذي أندلع في الغابات وحريق آخر بمحاذاة المنطقة الصناعية 'عطروت'، حيث أتت ألسنة النيران على مساحات واسعة من الأحراش، فيما عملت طواقم الإطفائية لساعات على إخماد النيران ومنع انتشارها، وشهدت المنطقة اختناقات مرورية، حيث عملت الشرطة على تنظيم حركة السير.

وفي المقابل، اغلقت شرطة السير شارع رقم 553  المحاذي لمدينة نتانيا والمؤدي إلى منطقة الشارون وشارع رقم 4، وذلك عقب النيران التي اشتعلت في مسطحات الأراضي المكسوة بالأعشاب البرية الجافة، كما واشتعلت النيران بأراضي محاذية لشارع الشاطئ بمساره بمحاذاة مفرق "كفار شمرياهو"، حيث تم إغلاق الشارع إلى حين إخماد النيران. 

النيران تشتعل بأراض قرب سخنين وإخلاء العديد من المنازل

وفي منطقة الجليل، أفادت مديرية خدمات الإطفاء أن حريقا أندلع بالقرب من مدينة سخنين، حيث أتت ألسنة النيران على عشرات الدونمات الزراعية، وتم إخلاء العديد من المنازل القريبة من الحريق خوفا من تسجيل حالات اختناق بسبب أعمدة الدخان الكثيف التي تصاعدت في الفضاء.

وعملت طواقم الإطفائية التي وصلت إلى المكان ساعات طويلة لإخماد النيران ومنع انتشار النيران باتجاه منازل المدينة،  بالمقابل تطوع العديد من سكان الأحياء السكنية التي هددتها النيران بالمساعدة في إخماد النيران ومنع انتشارها صوب منازلهم، حيث رجحت التقديرات أن الحريق أندلع بسبب درجات الحرارة العالية وأحوال الطقس.

حريق في الأحراش القريبة من أبو سنان والجليل الأعلى وطبريا

وبالقرب من قرية أبو سنان، نجحت طواقم الإطفاء من إخماد النيران التي أتت على مساحات واسعة من الأراضي والأحراش القريبة من القرية، كما وبلغ عن اندلاع حريق بالقرب من كيبوتس 'بيت هعيمق' عمل رجال الإطفاء على إخماده على الفور، فيما استغرق ساعات لرجال الإطفاء السيطرة على النيران التي اشتعلت بالأحراس والأراضي القريبة من مدينة طبريا.

وتلقى طاقم الإطفاء في الجليل بلاغا عن  اشتعال النيران بمسطح الأراضي في منطقة الكويكات بالقرب من أبو سنان، وعلى الفور وصل طواقم الإطفاء إلى المكان وعملت على إخماد النيران ومنع انتشارها للأراضي والمباني المحاذية.

حريق بأحراش وادي عارة  

وفي ساعات الصباح، قام طاقم الإطفاء في منطقة المروج  بإخماد الحريق الذي اشتعل  في أحراش وادي عارة، حيث أتت النيران على مساحات واسعة من الأراضي والمنطقة المليئة بالأعشاب.

وأفادت مصادر في مديرية الإطفائية أن حريقا هائلا شب في غابة وادي عارة بالقرب من كسارة فيرد القريبة من شارع رقم 65 وادي عارة، حيث أتت السنة النيران على مساحات واسعة من الأراضي المكسوة بالأشجار والأعشاب البرية.

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص